اخبار

رابط البث المباشر لاحتفالية افتتاح طريق الكباش



تفتتح وزارة السياحة والآثار، في تمام الساعة ال 7.30 من مساء اليوم الخميس، طريق المواكب الملكية والمعروف بـ طريق الكباش بعد انتهاء عمليات تطويره. 
 

احتفالية طريق الكباش  

ويبلغ طول الطريق 2750 مترًا، وكان ملوك مصر القديمة يستخدمونه في الاحتفالات والطقوس الدينية، وهو الطريق الذي يربط معبد الأقصر بمعبد الكرنك.

 

احتفالية طريق المواكب الملكية  

ويتضمن حفل افتتاح طريق المواكب الملكية والمعروف بطريق الكباش عدة مفاجآت أبرزها إقامة معرض للصور النادرة من القرن ١٩ في أماكن محددة على طريق المواكب تروي تاريخ معابد الكرنك والأقصر وطريق المواكب الذي يربط بين المعابد وأهم الاكتشافات الأثرية وصور ومناظر للأعياد والاحتفالات التي كانت تقام في العصور القديمة. 

 

احتفالية طريق المواكب المقدسة  

وقررت وزارة السياحة والآثار، إغلاق معبد الأقصر أمام الزيارة، وإلغاء عروض الصوت والضوء بمعبد الكرنك، اليوم الخميس، وذلك في إطار الاستعدادات والتجهيزات اللازمة لإقامة فعالية ”الأقصر.. طريق الكباش“، لإبراز المقومات السياحية والأثرية الفريدة لمحافظة الأقصر والترويج السياحي لها.

 

وتقدم « فيتو» لقرائها الرابط الخاص بالبث المباشر على مواقع التواصل الاجتماعي فقط لفعالية ” الأقصر… طريق الكباش” من هنا 
 

ويشارك في احتفالية افتتاح طريق الكباش البالون الطائر وسيتم تصويره بواسطة طائرة “درون”، أثناء إقلاع وهبوط البالون في سماء البر الغربي، وأسطول من الحناطير لتقديم عروض رائعة ومتنوعة، وعدد من المراكب النيلية تحمل بعض اللافتات.
 

وانتهت وزارة السياحة والآثار من أعمال تطوير مرسي وزارة السياحة والآثار، للفنادق العائمة بالأقصر، بعد الانتهاء من أعمال تطويره وإعادة تهيئته وتسليمه للوزارة، حيث بدأت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتنفيذ مشروع تطوير مرسي الأقصر في نوفمبر ٢٠١٩، وتم الانتهاء منه وتسليمه.

 

وأكدت سامية سامي الوكيل الدائم لوزارة السياحة والآثار، أن مرسي الأقصر جاهز لاستقبال الفنادق العائمة، حيث إنه ينقسم إلى قسمين، الأولى بطول ٤٥٠ متر ليسع إلى عدد ٥ أرصفة لرسو الفنادق العائمة، والقسم الثاني بطول ٧٣٠ مترا ليسع لعدد ٦ أرصفة لرسو الفنادق العائمة. كما يشمل المرسي عدد ٦٩ محلا.

 

وأشارت إلى أن مشروع تطوير المرسى تضمن عمل شبكة خاصة بالصرف للمراكب النيلية بطول المرسى، بالإضافة الى عمل شبكة خاصة بالحريق، ‏كما تم تجميل المرسي  بعمل جداريات من الفنون الجميلة تعتمد فكرتها على الدمج بين الخط العربي وصور الرجل والمرأة المصرية من مصر القديمة ومن صعيد مصر مع توظيف المناظر الطبيعية الخلابة ورموزها الجميلة كالنخيل والمراكب الشراعية، بالإضافة إلى عمل جداريات البوليستر والتي تصور بشكل أساسي مشاهد من حياة المصري القديم في الحضارة الفرعونية وهي مزودة بإضاءة لإبراز جمالها ليلا، كما تم  تبليط الأرضيات باستخدام الرخام والجرانيت والبازلت الأسود وعمل أحواض زراعات تحتوى على أشكال متنوعة من الزرع، بالإضافة إلى تزويد المرسى بـ ١٧ برجولة خشبية و٦ أكشاك لخدمة المواطنين مزينة بنقوش تحمل طابع الهوية البصرية المميز لمدينة الأقصر.

 

وبدأت وزارة السياحة والآثار، أمس الأربعاء، تفعيل تشغيل المرحلة الأولى من ماكينات الدفع الإلكتروني لتذاكر دخول معابد الأقصر والكرنك، والتي سوف تحل محل نظام دفع التذاكر يدويًّا، وذلك في إطار استراتيجية وزارة السياحة والآثار للتحول الرقمي الشامل في المناطق الأثرية والمتاحف تزامنا مع قرب افتتاح طريق الكباش والمقرر له اليوم الخميس.

وأوضح الدكتور خالد شريف مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي، أن تشغيل المرحلة الأولى من منظومة التذاكر تُمكن السائحين من الحصول على تذاكر دخول هذه المعابد إلكترونية وسداد قيمتها باستخدام كروت الائتمان ويتم قرائتها باستخدام قارئ يدوي.
 

وأشار مساعد وزير السياحة والآثار للتحول الرقمي، الى استكمال المنظومة الالكترونية وتركيب وتشغيل البوابات الإلكترونية بالمعابد وذلك فور الانتهاء من فعاليات احتفالية الاقصر المقرر إقامتها اليوم الخميس.

التحول الرقمي 
 

وأضاف أنه من المقرر متابعة أعمال مشروع التحول الإلكتروني في منطقة البر الغربي والتي تأتي ضمن مشروع   الوزارة لتطوير خدمات الزائرين في أكثر من ٣٠ موقع أثري ومتحف على مستوى الجمهورية ومنها استخدام التذاكر الإكترونية بدلا من الورقية وتركيب بوابات إلكترونية. 

يذكر أن وزارة السياحة والآثار بدأت في تشغيل منظومة البوابات الإلكترونية في كل من المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط والمتحف المصري بالتحرير ومنطقة الأهرامات.
 





رابط المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى