اخبار

وزير الزراعة يفتتح ورشة عمل حول دور المستخلصات النباتية لمكافحة الافات

افتتح الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، فعاليات ورشة العمل التي نظمها معهد بحوث وقاية النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية تحت عنوان: عنوان “المستخلصات النباتية كأحد عناصر مكافحة الآفات”، والتي من المقرر ان تستمر فعالياتها لمدة يومين لمناقشة ما يقرب من 72 بحثاً علمياً حول هذا الشأن.

شارك في ورشة العمل الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور عادل عبد العظيم وكيل المركز، والدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية، والدكتور أحمد عبد المجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات، فضلاً عن نخبة من الباحثين والعلماء من الجامعات والمراكز البحثية من محافظات الجمهورية.

وقال وزير الزراعة خلال كلمته الافتتاحية، ان العمل في مجال البحوث الزراعية يعد من أشرف وأقدس واهم الاعمال التي يتولاها الانسان، لافتاً الى أنه تعد عماد تقدم الزراعة في مصر والاساس العلمي السليم والموثوق به في تطبيق التوصيات العلمية والضرورية لتحقيق الهدف الرئيسي للوزارة، وهو انتاج زراعي وفير جيد آمن على صحة الانسان والحيوان في الداخل والخارج.

وأشار أبوستيت الى أن مفهوم الإدارة المتكاملة للآفات هو أهم الضمانات لتحقيق هذا الهدف، لافتاً الى أهمية التركيز على استخدام البدائل الامنة لأهميتها في المحافظة على سلامة الانسان والبيئة وما تشملها من حيوان وطيور وغيرها من الكائنات الحية فضلاً عن الحفاظ على الموارد المائية والارضية المتاحة وكذلك سلامة المنتج النهائي للمحصول.

وأوضح وزير الزراعة ان عنصر المكافحة الامنة النظيفة، له أهمية ودور كبير في التوجه العالمي الحديث نحو الزراعة العضوية لإنتاج غذاء صحي وآمن، مؤكداً أن عنصر المكافحة بالمستخلصات النباتية يعد أحد اهم عناصر المكافحة المتكاملة الامن والتي يمكن الاعتماد عليها كثيراً في انتاج نباتي امن للاستهلاك او التصدير.

وأكد أبوستيت على أهمية التركيز على تطبيق البحوث العلمية والتي تتم على المستخلص الأكثر فعالية والاقل تكلفة، لمجابة الآفات الاقتصادية وعلى المحاصيل الأكثر أهمية سواء للاستهلاك المحلى او التصدير للخارج.

وتستعرض ورشة العمل دور المستخلصات النباتية فى مكافحة الأفات الزراعية وانتاج غذاء عضوى يتمتع بدرجة عالية من الأمان، كمحاولة جدية لتفادي تأثير المبيدات التقليدية على الإنسان والحيوان والنبات علاوة على تلويثها للبيئة نتيجة الاستخدامات المكثفة وغير الواعية لهذه المبيدات.

كما تركز الورشة العلمية على أسباب اتجاه العلماء إلى البحث عن بدائل أخرى ومنها المستخلصات النباتية ذات الاثر الفعال على الآفات الزراعية، وتدور محاورها حول طرق استخلاص المستخلصات النباتية، وطرق فصل وتعريف المواد الفعالة من الخلاصات النباتية، وأهم المواد الفعالة من المستخلصات النباتية والواعدة في مكافحة الآفات الزراعيةـ الى جانب دور المستخلصات النباتية فى مكافحة آفات ما قبل وبعد الحصاد، وكذلك العائد الاقتصادي من استخدام المستخلصات النباتية في برامج المكافحة المتكاملة للآفات الزراعية لدعم استراتيجية التنمية المستدامة في مصر

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى