توك شو

مستشار رئيس الجمهورية: العدوى فى الموجة الرابعة لكورونا تصبب عائلات باكملها

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن أعداد الإصابات بفيروس كورونا بالموجة الرابعة التى تشهدها مصر حاليًا تواصل الارتفاع حتى تصل للذروة ومن ثم تنخفض مرة أخرى.

وتابع خلال مداخلة مع الإعلامى أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتى المذاع على قناة صدى البلد، أن انتشار الإصابات بكورونا حاليًا يماثل الموجات السابقة، موضحًا أن العدوى فى الموجة الرابعة تصيب عائلات بأكملها.

وأكد أن هناك دراسات دقيقة لإمكانية تطعيم الفئات العمرية التى تنحصر بين 12 و18 عاما بلقاح كورونا، وحسبما تقرر اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، مؤكدا أنه لا توجد دولة طعمت أطفال دون الـ 12 عاما.

وأضاف، أن الأطفال يصابون بكورونا منذ الموجة الأولى للفيروس ولكن بأعراض ونسب وفيات أقل.

وتابع الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن زيادة الإصابات بكورونا فى الموجة الرابعة سوف تستمر لمدة شهر ونصف حتى نصل للذروة مضيفا حتى الان لم يعلن عن وفيات بين الأطفال بفيروس كورونا، وغالبية الحالات الخطرة كانت بين فئات عمرية كبيرة “.

وتابع قائلا إن وضع وباء كورونا فى مصر عادى وكما كان فى الموجات السابقة، مشددًا على أهمية اتباع الإجراءات الاحترازية وعدم التهاون فيها مضيفا إنه مصر تستهدف تطعيم 40 مليون مصرى بلقاح كورونا مع نهاية العام الحالى، موضحا أنه تم تطعيم نحو 8 ملايين مصرى حتى الآن، ربع العدد حصل على الجرعتين مضيفا أنه لا يوجد مانع من الحصول على لقاحى الأنفلونزا وكورونا فى يوم واحد ولكن بشرط أن يكون كل لقاح فى “كتف مختلف“.

وواصل مستشار رئيس الجمهورية للصحة أنه لدينا احتياطى استراتيجى قوى لفتح مستشفيات ميدانية حال الاحتياج لها، وهناك تجهيزات واستعداد لفرشها بشكل كامل رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إنه يوجد 152 مصنعًا فى مصر لإنتاج الأدوية، هذا بخلاف مصانع أدوية أخرى جارى إنشاؤها.

وتابع أن لقاح كورونا من خلال الاستنشاق لم تثبت فعاليته بعد، حيث إنه لا يزال فى مرحلة التجارب.

وواصل قائلا أنه فى حال الاتفاق على تصنيع لقاح فايزر فى مصر، فإنه سيتم توفير البنية اللازمة لهذا مثل إيجاد أماكن عند درجة حارة 80 تحت الصفر لحفظ هذا اللقاح.

وأوضح أن مصر تحت قيادة السيسى توفر دعما ومساعدات من الأدوية والمستلزمات الطبية للعديد من الدول العربية وغيرها، دون أن يؤثر على الاحتياطى الاستراتيجى المتوافر فى مصر.

واستطرد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، أن مصانع الأدوية المصرية وفرت كل احتياجات السوق المحلى خلال أزمة كورونا، حيث أن مصر لم تشهد أى أزمة فى الأدوية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى