تعليم

مؤشرات تنسيق الكليات 2021: الطب البشري بين 91.5% و92% والصيدلة 89%

شهد تنسيق الكليات 2021 إقبالا ضعيفا من جانب طلاب الثانوية العامة الناجحين ضمن المرحلة الأولى من التنسيق، وذلك بسبب عدة عوامل أهمها بدء تسليم استمارات النجاح للطلاب من مدارسهم اليوم “الأحد”.

عدد المسجلين بالمرحلة الأولى من تنسيق الكليات 2021

أكد السيد عطا رئيس قطاع التعليم بالوزارة ، والمشرف العام على مكتب التنسيق، ان معامل التنسيق بالجامعات المصرية  بالمرحلة الأولى للقبول بالجامعات استقبلت حتى الآن 11 ألف طالب وطالبة للعام الجامعي 2021/2022.

 

وشدد رئيس قطاع التعليم بالوزارة  على ضرورة كتابة رغبات الطلاب الثانوية العامة بـ تنسيق الكليات 2021  بطريقة سليمة وصحيحة، مضيفًا إمكانية تعديل الرغبات حتى السابعة من مساء يوم الأربعاء المقبل.

وأضاف أن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد بدأت أمس السبت ٢١ أغسطس وتستمر حتى السابعة من مساء الأربعاء ٢٥ أغسطس.

الحد الأدنى لتنسيق الكليات 2021  للمرحلة الأولي  :-

– الحد الأدنى عدد الطلاب الشعبة العلمية 362.5 درجة فأكثر أي بنسبة 88.41% فأكثر 22954
–  الشعبة الهندسية 328 درجة فأكثر أي بنسبة 80.00 % فأكثر 16293
– الشعبة الأدبية 269.5 درجة فأكثر أي بنسبة 65.73% فأكثر 79033
– الإجمـــــــــالي 118280 .

قواعد التوزيع الجغرافي في تنسيق الجامعات 2021 :

1- يتم تجميع الجامعات ( بالنسبة للإدارات التعليمية ) فى عدة مجموعات على النحو التالى:

– يلزم ان يختار الطالب جميع الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة ( أ ) قبل البدء فى اختيار الكليات من هذا القطاع من المجموعة ( ب)
– كما يلزم ان يختار كل الاختيارات الممكنه للكليات من القطاع من المجموعة ( ب) قبل بدء اى اختيار من القطاع من المجموعة (ج) كما يلى :

مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية.

مجموعة (ب) إجبارية بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ).

مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها وتعتبر متساوية، حيث أنها جميعا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

بالنسبة للمدارس الداخلية ( الرياضية – العسكرية – المتفوقين ) يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه فى استمارة الثانوية العامة

– اعتبار محافظات ( القاهرة – الجيزة ) نطاق جغرافي واحد ويضم جامعات ( القاهرة – عين شمس – حلوان )

يتم القبول وفقا لقواعد التوزيع الجغرافي ما عدا الكليات والمعاهد التي تقبل وفقاً لقواعد التوزيع الإقليمي:

* كليات التربية.
* كليات التربية النوعية.
* كليات التمريض.
* المعاهد الفنية للتمريض.

– يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية جغرافياً على

* مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي (المنصورة – الزقازيق)
*مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (بنها – المنوفية – طنطا).
– يتم توزيع الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من مركز وادي النطرون بمحافظة البحيرة جغرافياً على

* مجموعة (أ) إجبارية: جامعتي (مدينة السادات – دمنهور).
* مجموعة (ب) إجبارية: جامعات (الإسكندرية – المنوفية – طنطا).

 

بينما أكد مسؤول بالمجلس الأعلى للجامعات، أن أعداد الطلاب الذين سيتم قبولهم بكليات طب الأسنان بالجامعات الحكومية في تنسيق الكليات 2021، قد يصل إلى 3 آلاف طالب.

وأضاف أن كليات الصيدلة بتنسيق هذا العام 2021 تتخطى إعداد ما يستقبلهم من طلاب الـ7 آلاف وقد تصل إلى 8 آلاف طالب.

وبمقارنة الأعداد التي سيتم استقبالها بكليات الطب البشري والأسنان والصيدلة يتضح أن الحد الأدنى لكليات الطب البشري والأسنان في تنسيق الكليات 2021  سيتخطى الـ90% بينما سيقل الحد الأنى لكليات الصيدلة عن الـ 90%، وبذلك يتراوح مؤشر الحد الأدنى لكليات الطب البشري ما بين الـ 91.5% إلى 92%، بينما طب الأسنان تتراوح ما بين 90.7 % لـ91%، ويقل الحد الأدنى لكليات الصيدلة عن الـ90 % ليتراوح ما بين الـ 89% و 90%.

 

تنسيق الكليات 2021
تنسيق الكليات 2021

 

الجامعات الخاصة وفقًا للمجموع فقط

 

وفي  ذات السياق قال  الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى، بأن تنسيق الجامعات 2021 للجامعات الخاصة لخريجى الشهادات المصرية (الثانوية العامة، الأزهرية، الدبلومات الفنية) سيبدأ عقب إعلان نتائج المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات الحكومية، وأن نظام القبول بالجامعات الخاصة هذا العام يعتمد على نظام التنسيق الإلكتروني الموحد للجامعات الخاصة؛ وذلك لضمان تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب في توزيع الأماكن المتاحة بالكليات المختلفة.

وتشارك جميع الجامعات الخاصة في نظام التنسيق الإلكتروني الموحد، وتشمل القائمة الجامعات الآتية: “مصر الدولية، الألمانية بالقاهرة، أكتوبر للعلوم الحديثة، الأهرام الكندية، مصر للعلوم والتكنولوجيا، المستقبل، المصرية الروسية، 6 أكتوبر، النهضة، الدلتا للعلوم والتكنولوجيا، الفرنسية فى مصر، البريطانية فى مصر، سيناء “القنطرة”، النيل، فاروس، المصرية للتعلم الإلكتروني، هليوبوليس، بدر، دراية، الجيزة الجديدة، الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، حورس، المصرية الصينية، سفنكس، ميريت، السلام”.

أكثر من 10 آلاف طالب بكليات الطب هذا العام

 

قال الدكتور حسن خالد رئيس لجنة القطاع الطبي ، بالمجلس الأعلى للجامعات إن كليات الطب البشري بالجامعات المصرية سوف نستقبل هذا العام ما يزيد عن 10 آلاف طالب خلال تنسيق الكليات 2021 .

وكشف  الدكتور حسن خالد  خلال تصريحاته لصدي البلد ، أن أعداد الطلاب الذين سيتم استقبالهم هذا العام لن تقل أو تزيد بنسبة كبيرة عن الأعداد التي استقبلتها كليات الطب البشري على مدار الأعوام الماضية.

بينما أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تقرر فتح باب تسجيل الرغبات للمرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة ، موضحة أن  الحد الأدنى لطلاب الشعبة العلمية 362.5 درجة فأكثر أي بنسبة 88.41% فأكثر 22954.

وقد أعلنت وزارة التعليم العالي فتح باب تسجيل الرغبات لـ ” تنسيق المرحله الاولي 2021 ” لطلاب الثانوية العامة اعتباراً من اليوم السبت الموافق 21/8/2021 وحتى يوم الأربعاء الموافق 25/8/2021.

تنسيق الكليات 2021
تنسيق الكليات 2021

 

قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب:

– يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصصات والمعاهد المسموحة لشعبته أو بالجامعات. ويوضح شكل (6) طريقة اختيار التخصصات أولا، ثم استعراض كافة الكليات أو المعاهد المندرجة تحت التخصص.

قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب
قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب

– شكل (6): يوضح الشكل إمكانية اختيار تخصصات الجامعات والمعاهد
–    شكل (7): يوضح الشكل إمكانية الاختيار بالجامعات
كما يلاحظ إنه في جميع الحالات سيقوم الموقع بتنبيه الطالب في حالة عمل أي أخطاء وخصوصا في التوزيع الجغرافي المتدرج ويمكن للطالب تحريك الرغبات إلى أسفل أو أعلى باستخدام الأسهم الجانبية ↑↓ أو حتى إلغاء الرغبة بالضغط على 

• يوضح شكل (7) إمكانية الاختيار بالجامعات، ثم استعراض كافة الكليات المندرجة تحت الجامعة.

– شكل (8): ترتيب جغرافي خاطئ لاختيارات تخصص الحاسبات والمعلومات حيث كان
من المطلوب كتابة حاسبات ومعلومات حلوان قبل الفيوم حيث أن الطالب من القاهرة الكبرى

قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب

شكل (9): باستعمال الأسهم يمكن إعادة ترتيب الرغبات ويتم تصحيح الأخطاء
غير المتطابقة للتوزيع الجغرافي
–   بعد أن تنتهي من إدخال رغباتك يمكنك مراجعتها، ومن ثم إرسالها إلي حاسب التنسيق المركزي بكتابة رقمك القومى ثم الضغط علي مفتاح تسجيل، وهذه الخطوة أساسية لإتمام إجراء التسجيل.
قواعد وأسلوب ترتيب اختيارات الطالب
– شكل (10): الخطوة الخامسة: شاشة مراجعة وتسجيل الرغبات

– تظهر لك استمارة الرغبات، اطبع الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصالامؤرخا بتاريخ وساعة تقدمك ورقم مرجعي بحيث يمكن الرجوع لبياناته ، ويمكنك أيضا حفظ نسخة من رغباتك علي حاسبك الشخصي حتى يمكنك الرجوع إليها وقت الحاجة.
–  إذا قمت بتعديل رغباتك عدة مرات (وهذا متاح لك)، فيجب أن تعلم أن التنسيق سيتم وفق آخر تعديل قمت به وأن نظام الحاسب يحتفظ بسجل بجميع المرات التي تقدمت بها ويتم توزيعك طبقا لآخر مرة قمت فيها بتعديل رغباتك.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى