تعليم

المؤشرات الأولية للتنسيق.. 90% للطب.. 89.9% لـ طب أسنان.. و89% لـ صيدلة وهندسة مرحلة ثانية

يعيش طلاب الثانوية العامة حالة من الترقب لمتابعة مؤشرات القبول بالكليات العلمية فى المرحلة الأولى بتنسيق الجامعات 2021 والتى تنطلق مساء اليوم على الموقع الرسمى لتنسيق الجامعات.

وتشير التوقعات الرسمية إلى تراجع كبير لتنسيق القبول بالجامعات الحكومية هذا العام فى ظل تراجع المجاميع النهائية لطلاب الثانوية العامة وتأكيدا على ما قاله وزير التعليم العالى والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار بأن تنسيق الجامعات سينخفض من 7%إلى 10%.

مؤشرات تنسيق الجامعات 2021

وتشير التوقعات الأولية لمؤشرات القبول بالكليات العلمية هذا العام وخاصة شعبة علمى علوم الى تراجع الحد الادنى للقبول بكليات: الطب البشرى، الصيدلة، طب الاسنان، العلاج الطبيعى، الطب البيطرى.

واعلنت الوزارة عن قبول طلاب الثانوية العامة بتنسيق الجامعات 2021 بهذه الكليات  22 ألفا و954 طالبًا من الحاصلين بحد أدنى على 362.5 درجة فأكثر أي بنسبة 88.41% وبالنظر إلى هذه المعادلة سنجد أعداد المقبولين بكليات الطب هذا العام تقترب من 11 ألف طالب وطالبة مثلما حدث العام الماضى، الى جانب 2700 طالب بكليات الاسنان و7500 بكليات الصيدلة الى جانب 1850 للعلاج الطبيعي  بإجمالي 23 ألفا و50 مكان شاغر بهذه الكليات.

كليات الطب

وبالحسابات الاولية فى ضوء المجمع التكرارى واستنادا لما ذكره الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم:” بأن عدد الحاصلين على 369 درجة في الشعبة العلمية بنسبة 90% فأكثر 16 ألفا، وبالنظر إلى أعداد المقبولين بالطب والذى قد يتجاوز الـ 11 ألفا بكسور بسيطة، الى ان النسبة المبدئية للقبول بـ 25 كلية طب بشرى بالجامعات الحكومية فى حالة قبول 450 طالب بكل كلية فإن الاجمالى يقترب من 11500 ونسب القبول بالحد الادنى بكليات الطب البشرى سيكون لاول مرة فى الثانوية العامة منذ سنوات طويلة تقترب من 90.% فأكثر بنسبة لا تزيد عن نصف فى المائة”.

طب الاسنان

وفيما يتعلق بكليات طب الأسنان سيتراجع الحد الادنى للقبول بالجامعات الحكومية بنسبة 89.7%، اما كليات الصيدلة والتى اقر المجلس الاعلى للجامعات منذ عامين تقليل الاعداد المقبوله بها ستشهد هذا العام قبول طلاب الثانوية العامة بحد ادنى يصل الى 89 % اما كليات العلاج الطبيعى فتشير المؤشرات الاولية الى توقف الحد الادنى للقبول بها 88.5%، ومن المتوقع وجود كليات الطب البيطرى والتمريض بالمرحلة الثانية لتنسيق الجامعات.

الهندسة

أما طلاب شعبة علمى رياضة.. اقرت اللجنة العليا لتنسيق الجامعات قبول 16 ألفا و293 طالبا، في المرحلة الأولى بحد أدنى 80%، وفى ظل قبول ما يقرب من 17.500 طالب سنويا بكليات الهندسة فضلا عن وجود اقبال كبير من طلاب علمي رياضة على كليات الحاسبات والمعلومات والذكاء الاصطناعى وان هناك فرصة لطلاب علمى رياضة لوجود أماكن شاغرة فى كليات الهندسة فى المرحلة الثانية ومن المتوقع ان تقبل الهندسة من 78%.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى