دنيا ودين

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى؟

بسعادة وحفاوة كبيرة، يستقبل المسلمون في جميع أنحاء العالم عيد الأضحى المبارك، غدا، بعد انتهاء وقفة عرفات، حيث تداول الكثيرون سؤالا عن «متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى» لبدأ تكبيرات عيد الأضحى بصيغتها وموعدها الصحيح.

متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى؟

وأجاب عن ذلك التساؤل، الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، أن التكبير لله عزوجل له عدة صيغ متنوعة، منها «الله أكبر الله أكبر ولله الحمد والله أكبر كبيرا والحمدلله بكرة وأصيلا لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون».

وأكد كريمة، في تصريحه لـ «الوطن»، أن الدين الإسلامي به رحابة تجعل كل التكبيرات صحيحة ومقبولة، حيث إنها موجودة في مختلف كتب الفقه الإسلامي، ويتداولها المصريون.

وفيما يخص سؤال «متى يبدأ التكبير في عيد الأضحى»، أوضح أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر أنه يبدأ بعد فريضة صلاة الصبح ليوم 9 ذي الحجة، أي من يوم عرفه، مشيرا إلى أن تكبيرات عيد الأضحى تكون بعد كل فريضة، في المنازل والطرق والمساجد.

وتابع أنه في يوم عرفه يستحب الدعاء بـ «لا إله إلا وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير»، مشيرا إلى أنه لليوم خصوصية ومكاننة هامة بالتوحيد والدعاء.

الصيغة الصحيحة لتكبيرات عيد الأضحى

وأوضحت دار الإفتاء، صيغة تكبيرات عيد الأضحى الدارج استخدامها بمصر، وهي: «الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

ولفتت إلى أن هذه الصيغة المتداولة في مصر صحيحة ومستحبه بين العديد من العلماء، حيث نصوا عليها في كتبهم، وأبرزهم الإمام الشافعي، حيث أكد أنه: «وإن كَبَّر على ما يكبر عليه الناس اليوم فحسن، وإن زاد تكبيرًا فحسن، وما زاد مع هذا من ذكر الله أحببتُه».

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى