اقتصاد

1020 جنيها قيمة القسط الشهري لشقة محدودي الدخل بمبادرة التمويل العقاري

أكد جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، أن قيمة القسط الشهري لوحدات محدودي الدخل لوحدة تبلغ قيمتها 300 ألف جنيه سيكون 1020 جنيها شهريا لمدة 3 سنوات.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن المقدم سيكون 26.8 الف جنيه فقط وسيحصل على دعم نقدي من صندوق التمويل العقاري بقيمة 32 ألف جنيه.

وبالنسبة لوحدات متوسطي الدخل بقيمة 1.1 مليون جنيه سيكون المقدم 15% بقيمة 160 ألف جنيه وقسط شهري بقيمة 3800 جنيه لمدة 30 سنة.

وحول قسط وحدات متوسطي الدخل حتى 1.4 مليون جنيه، أوضح نجم أن المقدم سيكون 20% بقيمة 280 ألف جنيه والقسط الشهري 4700 جنيه لمدة 30 سنة.

وتنطبق المبادرة على محدودي الدخل الذين يتم تحديد قيمة الدخل والوحدات الخاصة بهم من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، بحيث يبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري حالياً 4.5 ألف جنيه للفرد الأعزب و6 آلاف جنيه للأسرة، وتبلغ قيمة الوحدة حالياً 350 ألف جنيه، ويتم دفع 10% دفعة مقدمة.

أما بالنسبة لمتوسطي الدخل المستفيدين من المبادرة فيبلغ الحد الأقصى لصافي الدخل الشهري 10 آلاف جنيه للفرد الأعزب و14 ألف جنيه للأسرة.

ويتم دفع 15% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة التي يصل سعرها حتى 1.1 مليون جنيه كحد أقصى، أما بالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها عن 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% دفعة مقدمة كحد أدنى من إجمالي قيمة الوحدة.

وتشترط المبادرة أن يكون المستفيد مصري الجنسية، مع إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوي الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة وبحيث لا يتعدى عمر المستفيد 75 عاماً بنهاية مدة التمويل، على أن تكون الوحدات بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسمي، وأن تكون الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن مع السماح للبنوك بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالي تعذر رهنها.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى