تحقيقات وتقارير

العربى حيَّر طلاب الأدبى بالمحافظات.. فرحة في المنوفية وانهيار طالبات البحيرة.. شكاوى متفاوتة بالإسماعيلية.. وفى مستوى الطالب المتوسط ببني سوف.. طلاب الفيوم يشكون الوقت القصير.. والإدارات تناشد الأسر الالتزام

أنهى 256 ألف طالب وطالبة بالشعبة الأدبية فى الثانوية العامة ، امتحان اللغة العربية، فى ثان أيام امتحانات الثانوية العامة 2021، حيث انطلق الامتحان 10 صباحاً واستمر حتى 1 ظهرا، وشهدت الامتحانات تشديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، مع توفير كافة الأجواء المناسبة للطلاب .

وتعقد امتحانات الثانوية العامة 2021، كأول ثانوية بنظام البابل شيت، ويؤدى قرابة 649 ألف طالب وطالبة فى الشعبتين العلمية والأدبية الامتحانات، كما يشارك قرابة 133 ألف عضو فى الامتحانات ما بين ملاحظ ومراقب ومقدر درجات، وبدأت الامتحانات السبت 10 يوليو وتستمر حتى 2 أغسطس المقبل وتعلن النتيجة بعد أخر امتحان بعشرة أيام على أقصى تقدير.

ففى محافظة الإسماعيلية أبدى طلاب الشعبة الأدبى بالثانوية العامة بمحافظة الإسماعيلية، غضبهم من صعوبة امتحانات اللغة العربية اليوم، خاصة جزء النحو، كما اشتكى الطلاب من عدم كفاية الوقت.

وتضم محافظة الإسماعيلية بإداراتها التعليمية الثمانية 39 لجنة بإجمالى 8670 طالبا، حيث أدى اليوم طلاب الشعبة الأدبية والتى تضم 3125 طالبا وطالبة امتحان اللغة العربية، لمدة 3 ساعات، تبدأ من الساعة العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهرًا، بينما أدى أمس طلاب الشعبة العلمية والبالغ عددهم  ٤٧٤٦ طالبا، امتحان اللغة العربية.

وقال اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، إن غرفة العمليات فى المحافظة ومديرية التربية والتعليم لم ترصد أى مخالفة فى اليوم الثانى لماراثون الثانوية العامة بالمحافظة.

وفى الشرقية أعرب طلاب الشعبة الأدبية بالثانوية العامة بالشرقية، عن ارتياحهم لامتحان اللغة العربية، فتباينت آراء الطلاب حوله، بين أنه متوسط وأسئلته جاءت طويلة، وآخرين قالوا إنه يحتاج لأكثر من الوقت المحدد.

فقالت إحدى الطالبات، أن أصعب ما واجهنا فى الامتحان هو الجزء الخاص بأسئلة النحو، أما الباقى بالنسبة لها أسئلة معقولة، ويكمل طالب آخر أن سؤال القطعة هو الأصعب بالنسبة له، بينما يرى آخرون أنه لا يختلف عن امتحان العلمى فى الغموض وطول الأسئلة.

وفى البحيرة شهدت لجان امتحانات الثانوية العامة بالبحيرة حالة من الاستياء الشديد بين معظم الطلاب بعد أداء امتحان اللغة العربية لشعبة الأدبى ، كما شهدت امتحانات الثانوية انهيار بعض الطالبات أمام اللجان، وشكوتهن من صعوبة الامتحان وعدم وجود وقت كاف للإجابة على الأسئلة

اراء طلاب الثانوية العامة الشعبة الأدبية بمحافظة بنى سويف عقب انتهاء امتحان اللغة العربية، وقال محمد محمود طالب بالصف الثالث الثانوى الشعبة الأدبية مدرسه الشهيد هشام طعمه الثانوية بنين بمدينه بنى سويف أن امتحان اللغة العربية اليوم معقول والوقت كان مناسب، مشيرا إلى أنه لم يستخدم التابلت.

فيما قال كريم محمد ممدوح  طالب بمدرسه الشهيد هشام طعمة الثانوية بنين، إن الامتحان كان متوسط وأفضل من امتحان القسم العلمى، مشيرا إلى أنه أيضا لم يستخدم التابلت حتى فى تسجيل البيانات

وفى المنوفية حالة من السعادة سيطرت على طلاب الثانوية العامة بمحافظة المنوفية، وذلك عقب الخروج من أداء امتحان اللغة العربية للقسم الأدبى، لسهولة الامتحان وخلوه من الألغاز، ويقول عمر البنا طالب بالصف الثالث الثانوى قسم الأدبى بمحافظة المنوفية، أن امتحان اليوم جاء سهل جدا عدا سؤال وحيد لكى يفرق بين الطالب والمتميز والطالب العادى .

ويسير عمار حمدى طالب بالصف الثالث الثانوى قسم الادبى بمحافظة المنوفية، أن إمتحان اللغة العربية اليوم جاء فى مستوى الطالب المتوسط حيث جاءت معظم الاسئلة فى غاية السهولة عدا سؤال النحو كان يحتاج إلى تركيز كبير .

وفى الأقصر وفى الأقصر أنهى طلاب الثانوية العامة إمتحان اللغة العربية للشعبية الأدبية وسط تباين فى آراؤهم ما بين سعيد بمستوى المادة والاسئلة بنظام البابل شيت، وآخرون يشكون من صعوبة الإمتحان وقلة الوقت المخصص للإجابة.

وقالت الطالبة مارينا جوزيف بمدرسة الأقصر الثانوية بنات، أن كان سهل ويحتاج للطالب المتميز ولكنه كان طويل للغاية ،ورغم سهولة نقاط كثيرة فيه إلا أنه كان يحتاج لتركيز شديد لوجود تشابه فى بعض الأسئلة، وقال أحمد سيد طالب بمدرسة الأقصر العسكرية بنين أن الإمتحان كان أعلى من مستوى الطالب المتوسط وكان يحتاج لوقت أكثر من الـ3 ساعات.

ومن جانبه أكد الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالأقصر، أنه تم تجهيز عدد 30 لجنة على مستوى المحافظة تتضمن 6 لجان بإدارة الاقصر وعدد لجنتان بالبياضية و 4 لجان بالطود ولجنتان بالزينية و 5 لجان بارمنت و 4 لجان بالقرنة و 7 لجان باسنا، مشيراً الى أنه من المقرر أن يؤدى 6851 طالب وطالبة الامتحانات هذا العام من بينهم 5414 نظامى و 1437 منازل وبلغ عدد الطلاب فى كل قسم 2211 فى الشعبة الأدبية، و 4094 طالب وطالبة بقسم علمى علوم، و 546 طالب فى قسم علمى رياضة، مؤكدا توفير المناخ الامن للطلاب لأداء الامتحانات مع تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية حرصا على سلامة وصحة الطلاب وجميع المشاركين فى الامتحانات مع تذليل أى عقبات بالتنسيق بين كافة الاجهزة بالمحافظة .

وفي الفيوم اشتكى العديد من طلاب الشعبة الأدبية في الثانوية العامة بالفيوم من طول أسئلة الامتحان وضيق الوقت خاصة القطعة التى كانت تحتاج إلى مزيد من الوقت والتركيز حيث جاءت القطعة عبارة عن صفحة ونصف، وهو ما يحتاج إلى تركيز ومزيد من الوقت، كما اشتكى بعض الطلاب من التوتر الذى تعرضوا له من قبل بعض الملاحظين بمطالبتهم بسرعة إنهاء الحل قبل انتهاء الوقت وطالب الطلاب بأن يتم توفير الجو المناسب لهم حتى يتمكنوا من الحل بدون توتر.

كما شهدت بعض اللجان خروج الطالبات فى حالة بكاء من طول أسئلة الامتحان على الرغم من تأكيدات البعض أن الامتحان فى مجمله سهل ولكنه يحتاج إلى مزيد من الوقت للانتهاء منه وحله.

وقال الطالب أحمد محمد إن الامتحان جاء فى مستوى الطالب المتوسط وهناك جزئيات تحتاج إلى مزيد من الوقت لفهمها حتى نتمكن من اختيار الإجابة الصحيحة لها، مشيرا إلى أن معظم الطلاب كانت شكوتهم عبارة عن ضيق الوقت فقط .

من جهتها، قالت الطالبة هدى عبد الرحمن”إن الامتحان به أسئلة تعجيزية والقطعة عبارة عن صفحة ونصف تحتاج إلى مزيد من الوقت لفهمها والإجابة عليها وهو ما شكل لدينا نوعا من التوتر الكبير خشية ضياع الوقت وهو ما حدث بالفعل حيث فوجىء معظم الطلاب بأن لديهم ما يقرب من 20 سؤالا لم يتم حله ولم يتبق من الوقت سوى نصف ساعة فقط وهو ما أوجد لدينا حالة كبيرة من التوتر افقدتنا التركيز بكل أسف وقام البعض منا باختيار الإجابات بشكل متسرع خشية ضياع الوقت الذى داهمنا جميعا .

وفى الغربية سادت حالة من الارتياح بين طلاب الثانوية العامة بشعبة الادبي بمحافظة الغربية عقب خروجهم من امتحان اللغه العربية، واكدت الطالبات ان الإمتحان كان جيدا ولكن الصعوبة كانت في سؤال النحو، حيث كان السؤال صعب ويحتاج لتركيز وتفكير كبير للإجابة عليه.

واوضحت الطالبات أن الامتحان افضل من امتحان طلاب الشعبة العلمية، فكان امتحانهم صعبا والنحو سهل واليوم كان الامتحان سهل والنحو صعب ويعد افضل بكثير من امتحان شعبة العلمي، واضافت الطالبات ان النصوص كانت تحتمل أكثر من إجابة، والقراءة متحررة ولكن في المجمل افضل من امتحان الشعبة العلمية.

وفى الوادى الجديد قال الدكتور جمال حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالوادى الجديد، اليوم الأحد، أن طلاب الشعبة الأدبية أدوا امتحان اللغة العربية بماراثون الثانوية العامة، وذلك بدءا من 10 صباحا وحتى 1 ظهرا دون شكاوى، وذلك وسط إجراءات احترازية مشددة، وتكاتف كافة الجهود لتوفير الجو الآمن والمناسب للطلاب.

وناشد وكيل التعليم أولياء الأمور بعدم التزاحم أمام اللجان تجنبا لإثارة أى قلق أو توتر فى نفوس الطلاب خلال تأدية الامتحان وحرصا على مصلحتهم متمنيا لجميع طلاب المحافظة التوفيق والنجاح .

ومن جانبها، استأنفت غرفة العمليات بديوان عام مديرية التربية والتعليم، اليوم الأحد ، أعمالها فى متابعة سير أعمال امتحانات إتمام شهادة الثانوية العامة للعام الدراسى 2020_ 2021

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى