تعليم

الوزير قالها وصدق…”مفيش طالب هيقفل”…المدرسون العربى تعجيزى النحو سهل والقراءة والنصوص عاوزين عالم …الطلاب 28 ورقة محتاجين 5 ساعات مش 3

بدأ مارثون الثانوية العامة اليوم باللغة العربية وكان الامتحان 28 ورقة فى 3 ساعات ولكنه يحتاج 5 ساعات الى جانب صعوبة القراءة والنصوص والنحو فى مستوى الطالب العادى

كست الدموع والأحزان وجوه طلاب الثانوية العامة بسبب صعوبة أسئلة امتحان اللغة العربية حيث أكد  الطلاب  ،  صعوبة الأسئلة خاصة فى القراءة والنصوص، موضحين أن مستوى الأسئلة أكبر من الطالب المتفوق والمتميز.

قال محمد على خميس مدرس عربى ثانوية عامة :  60% من مستوى الامتحان سهل و40% صعبة وتحتاج إلى تركيز، مؤكدا أن الصعوبة فى تشابه الإجابات بالسؤال الواحد، وتحتاج إلى تركيز
واضاف خميس: لا يوجد اتفاق على إجابة سؤال بعينه بين الطلاب وكل طالب له إجابة مختلفة حسب فهمه للسؤال، كما قال أن الطلاب شكوا من ضيق وقت الامتحان وأن صعوبة الأسئلة خاصة فى القراءة والنصوص، موضحين أن مستوى الأسئلة أكبر من الطالب المتفوق والمتميز.
ومن جانبها، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أنه سوف يتم نشر نموذج امتحان اللغة العربية لطلاب الشعبة العلمية والذى أداه طلاب الثانوية العامة اليوم السبت غدا بعد امتحان الدفعة الأدبية ولكن بدون إجابات.
وعلق وزير التربية والتعليم على شكاوى طلاب الثانوية العامة من صعوبة امتحان اللغة العربية، متابعا: هذا موضوع أكاديمى بحت ولا نود التعليق عليه ولا يجب تناوله من غير المختصين.
وانطلق فى العاشرة من صباح اليوم السبت، ماراثون امتحانات الثانوية العامة، حيث أدى طلاب الشعبة العلمية اليوم، امتحان مادة اللغة العربية، لمدة 3 ساعات.
وأكدت وزارة التربية والتعليم على حضور الطلاب قبل انطلاق الامتحان بـ 60 دقيقة، ومن يتأخر من الطلاب عن موعد الامتحان سوف يحتسب التأخير من الوقت المخصص للإجابة ويتحمل الطالب مسئوليته.
ورفعت مديريات التربية والتعليم فى المحافظات حالة الطوارئ، لانطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، وعقد المحافظون اجتماعًا لمناقشة الاستعدادات للامتحانات، بحضور الأجهزة التنفيذية لتذليل العقبات أمام الطلاب خلال الامتحان، حيث تم التأكد من أن المدارس واللجان جاهزة لاستقبال الطلاب، حيث تم توفير كافة المستلزمات الطبية من مطهرات وكمامات لتأمين الطلاب ضد كورونا، إضافة إلى الأدوات الفنية لمكافحة الغش، منها توفير عصا إلكترونية فى اللجان لتأمين الطلاب قبل دخولهم وتفتيشهم بشكل كامل لمنع دخول أى وسائل إلكترونية تساعد على الغش داخل اللجان.
أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه تم تجهيز 770 استراحة استعدادًا لامتحانات الثانوية العامة، موضحة أنه تم الانتهاء من تجهيز الاستراحات للمشاركين فى أعمال امتحانات الثانوية العامة بجميع القطاعات على مستوى الجمهورية، وفرشها وتزويدها بكافة وسائل المعيشة، وتم التنبيه على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية من تعقيم وتطهير الاستراحات الملاحظين بصفة مستمرة وتوفير المطهرات.
وكشفت وزارة التربية والتعليم، أنه سيتم اختبار التابلت قبل الامتحان للتأكد من سلامتها فنيا وعدم العبث بها ويتم سحب التابلت فى حالة وجود أى تطبيقات أو لوجودها خارج المنظومة المؤمنة، كما يقوم الطالب بتظليل اجابته بالقلم الرصاص فى البابل شيت ثم يؤكد الإجابة بالقلم الجاف أسود أو أزرق مع كتابة الاسم وكود الامتحان ورقم الجلوس بنفس القلم الجاف بخط واضح، وفى حالة تلف ورقة البابل شيت لأى سبب يستطيع الطالب استبداله وقت الامتحان.
ووصلت أسئلة امتحانات الثانوية العامة وأوراق البابل شيت وصلت إلى مراكز توزيع الأسئلة استعدادًا لتوصيلها إلى مقار اللجان صباح غدًا السبت، مع تشديد وتأمين رحلة نقل الأسئلة من المطبعة إلى مراكز التوزيع ثم اللجان من قبل الشرطة وأفراد الأمن الإدارى فى المديريات والإدارات.
وأكدت وزاة التربية والتعليم على الملاحظين بعدم اصطحاب صحف أو مجلات أو كتب داخل اللجنة أو اصطحاب التليفونات المحمولة أثناء تواجدهم باللجنة أو أى وسائل أخرى يشتبه فيها بأنها تساعد على الغش الإلكترونى أو الجماعى أو التسريب كما يحظر التدخين داخل اللجنة، كما أنه يجب على الملاحظ التأكد من عدم اصطحاب الطالب للتليفون المحمول، أو أى وسيلة حديثة تساعد على الغش الإلكترونى أو الجماعى أو تسريب الامتحان مثل سماعات البلوتوث، تحذير الطلاب بأسلوب هادئ بعدم الغش وعواقبة مع ضرورة توقيع الطالب على ورقة البابل شيت والبيانات الخاصة بكراسة الأسئلة وورقة الإجابة.
ووصل عدد طلاب الثانوية العامة المتقدمين لأداء امتحانات الثانوية العامة إلى 649 ألفًا و387 طالبًا وطالبة، منهم 292 ألفًا و852 طالبًا وطالبة فى شعبة العلمى علوم و100 ألف و169 فى شعبة الرياضيات و256 ألفًا و366 طالبًا وطالبة فى الشعبة الأدبية، وعدد لجان امتحانات الثانوية العامة وصل إلى 2189 لجنة، منهم 1794 إلكترونية و395 ورقية.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى