الأسرة والطفل

أزواج في محاكم الجنايات

أصبحت الخلافات الأسرية،  واحدة من أبرز أسباب القتل بين الأسر والعائلات في الأونة الأخيرة، وتغيرت ثقافة المجتمع في التعامل مع المشكلات بين الزوجين، وأصبح المشهد المسيطر على أهلهم وذويهم هو الاعتداء، سواء بالضرب والسحل، أو القتل للتخلص من المشكلات، الأمر الذي انعكس في الأشهر الأخيرة الماضية على شكل جرائم قتل عمد تنظرها دوائر الجنايات، بعدما كانت أعلى درجات الخلاف الأسري تنتهي على أعتاب محاكم الأسرة.

وبجرائم يدمى لها القلب، انتشرت عشرات الأخبار عن حوادث القتل بين الأسر والأهالي بسبب الخلافات الأسرية، في واحدة من الظواهر الخطرة على المجتمع والتي تنذر بوجود خلل ما، يستدعي الدراسة والفحص لمواجهته والقضاء عليه، وكان من أبرز تلك الجرائم ماشهدته منطقة دار السلام في القاهرة، لانتحار ربة منزل سقوطا من الطابق الخامس بسبب الزي المدرسي.

الضحية حاولت توفير نفقات من زوجها لشراء الزي المدرسي لإبنتها ذات الـ14 عاما، مع بدء العام الدراسي، ومع رفض الأب ونشوب مشادات بينه وبين الأم، وتعديه عليها بالضرب بشكل متكرر، لم تجد أمامها سوى الانتحار من شرفة منزلها لتلقى مصرعها على الأسفلت، كما شهد مركز جرجا بجنوب سوهاج، قتل شاب لأخيه طعنا في رقبته بعد نشوب خلافات حتى فارق الحياة.

وفي بولاق الدكرور، أقدم دكتور صيدلي على قتل زوجته بإطلاق أعيره نارية من مسدس خاص به، بعد تزايد حدة الصراع بينها، ونشوب مشكلات عدة، فلم يجد أمامه سوى التخلص منها بتلك الطريقة، وهو الأمر ذاته الذي نفذه عاملا بمنطقة الوراق في محافظة الجيزة، حينما سأم من تدخل «حماته» في حياته ومشكلاته مع زوجته، فأقدم على التربص بها وقتلها بطعنات في الصدر باستخدام السلاح الأبيض.

ولعل أغرب تلك القضايا ماشهده شارع الهرم، حينما استيقظ الأهالي على جريمة قتل بشعة ارتكبتها أم وزوجها، في حق ابنها من زوجها الأول، وتخلصهما منه بدعوى أنه كثير البكاء، وادعا أنه سقط من علو، وذلك بعد أن تعرض لوصلة ضرب مبرحة على يد زوج والدته، والذي أخذ يعنفه حتى خارت قواه ولم يتركه إلا وهو جثة هامدة.

وفي أوسيم خرج «محمد. ح»، من منزله متوجها إلى منزل أهل زوجته، لإنهاء الخلافات الزوجية بينهما والتي على إثرها تركت مسكن الزوجية، ولم يعلم أنه يسير في طريقه إلى الموت، وبعد وصوله حاول حل النزاع بينهما، إلا أن تدخل أهلها وأشقاءها زاد من حدة المشكلة، ونشبت بينه وبينهما مشادة تطورت إلى قيام أحدهما بإطلاق عيار ناري على الزوج أسفر عن مقتله في الحال

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى