تحقيقات وتقارير

ضياع محصول المانجو بالفيوم …تفاصيل

بين ضياع المحصول في موسم المانجو فيالفيوم، واستغاثات المزارعين، يعيش أهالي الفيوم حالة من الحزن، بسبب انخفاض المحصول، وعدم تواجد المانجو في الأسواق هذا العام.

موسم المانجا في الفيوم.. نسبة المحصول 10% فقط

 

وقال «سيد محمود»، أحد كبار المزارعين في منطقة «فديمين» بمحافظة الفيوم، إن المزارع تأثرت بشكل كبير هذا العام، بسبب عدة عوامل، حيث وصل إلى نسبة 90% تقريباً، و95% في بعض المزارع   مشيرا إلي أن الأسباب تمثلت في العوامل الجوية وتقلبات الطقس، وانتشار العفن الهبابي، في معظم المزارع.

وتسببت بعض الأسمدة المغشوشة في التأثير سلباً على الثمار، مما أدى إلى سقوطها قبل اكتمال نضوجها، حيث قال «محمود»، في هذا الصدد، إن عامل غش الأسمدة يعتبر من العوامل المؤثرة بشكل كبير هذا الموسم، مشيراً إلى أن الأسواق كان بها بعض أنواع الأسمدة، التي تسببت في تدمير الأشجار.

وتابع: «هذا العام الأسعار ستكون مختلفة لأن هناك ندرة في المحصول في كافة الأنواع المصرية والهجينة أيضاً وهذا سيؤثر علي السعر إضافة إلي التكلفة العالية التي كبدت المزارعين خسائر كبيرة».

وتتميز المانجو الفيومى عن غيرها من الأنواع الأخرى في محافظات الجمهورية، بأنها ملائمة للتربة المزروعة بها، واختلاف أصنافها، وعلى رأسها «العويس والسكري والزبدة »

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى