اخبار

فلكيا.. الإثنين المقبل بداية فصل الصيف

كشف المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيو فيزياقية، أن يوم 21 يونيو سيكون الانقلاب الصيفى بنصف الكرة الشمالى، وذلك فى تمام الساعة الخامسة و32 دقيقة.

وسيكون الاثنين هو أطول نهار في عام 2021 في نصف الكرة الشمالي ، حيث تصل  فيه الشمس فى رحلتها السنوية إلى أقصى ارتفاع لها  شمالا، في كوكبة السرطان 23.5 درجة شمالاً.

في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية
وقال المعهد إن ساعات اليوم غير ثابتة  في بعض الأشهر، حيث يمكن أن تصل فى بعض الأيام إلى 20 ثانية أطول أو أقل من 24 ساعة  وهو سلوك متكرر كل عام،  ويمكن التنبؤ به وينشأ هذا من تأثيرين: أحدهما تغير معدل حركة الشمس باتجاه الشرق على مدار العام. حيث يكون يكون أسرع عند الانقلابات، وأبطأ عند الاعتدالات، والآخر  إن مدار الأرض حول الشمس ليس دائرة كاملة كما هو معروف، ولكنه بيضاوي الشكل قليلاً. وهذا يعني أن سرعته المدارية تتغير خلال العام.

وأكد المعهد أن الانقلابات (الصيفى والشتوى) تحدث نتيجة أن دوران الأرض حول نفسها يميل بزاوية 23.5 درجة على مستوى مدارها حول الشمس.

ويظل اتجاه محور دوران الأرض ثابتًا في الفضاء أثناء دورانه حول الشمس، بينما يتحرك خط رؤية الأرض للشمس عبر دائرة الأبراج. نتيجة لذلك، يميل القطب الشمالي للأرض أحيانًا نحو الشمس (في يونيو) ، وفي أوقات أخرى يميل بعيدًا عنه (في ديسمبر).

ويؤدي هذا إلى ظهور الفصول على الأرض.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى