تحقيقات وتقارير

“من يؤتمن على العرض لا يسأل عن المال”.. والد عروس بالدقهلية يكتب هذه العبارة فقط بقائمة المنقولات

داخل إحدى قرى محافظة الدقهلية، يكتب أب وبكل حب وثقة فى قائمة منقولات ابنته :”من يؤتمن على العرض لا يسأل عن المال اتقى الله فى كريمتنا”، بدلاً من قائمة المنقولات، ولاقى الحدث جدلا عند البعض، وأصبحت حديث السوشيال ميديا.

ومن جانبه قال المهندس ناصر عبداللطيف مخلوف، والد العروسة: ما حدث جاء اقتداءً بقصة سردها لى صديق عن قيام الشيخ محمد متولى الشعراوى بكتابة هذه الكلمات فى زواج ابنته، ورغم عدم علمى بصحة ذلك إلا أن الفكرة أعجبتنى وقمت بتنفيذها مع نجلتى على الفور، فقائمة المنقولات عادة وعُرف وليست كلام مقدس”، مشيراً إلى أنه لابد من التيسير على الشباب خلال هذه الفترة.

وأوضح مخلوف، أنه من العادى أن نقوم بعقد القران قبل الزواج بشهر أو شهرين، ويتم خلال هذه الفترة توقيع قائمة المنقولات، ففوجىء أهل العريس بكتابة هذه الكلمات على القائمة “من يؤتمن على العرض لا يُسأل عن المال.. اتقى الله فى كريمتنا”، وظهرت علامات التعجب على أهل العريس

وأشار إلى أن العريس وأهله حاولوا تحرير قائمة منقولات والإصرار على ذلك، ولكنى رفضت، فاستجابوا بعد ذلك، موضحاً أن ابنته أغلى ما عنده ولا يمكن أن يتم تقييمها بمبلغ من المال أو قائمة للمنقولات، ويعتبر هذه القائمة فتنة بين الناس وبعضهم البعض وتتسبب فى مشاكل عديدة تصل إلى طلاق العروسين.

وأكد والد العروس، أن محمد المعداوى “العريس”: راجل ومحترم وأول ما شاهد الكلمات قال لى “الحمل كده زاد عليا.. ومريم مش هتيجى لحضرتك البيت هنا غير للزيارة بس عمرى ما هزعلها”.

وعن كواليس كتابة العبارة، قال والد العروس، إن الفكرة سنه حسنه، وتساعد على تخفيف العبء والضغوط على الشباب، وهناك زميل لى قالى قصة عن الشيخ الشعراوي، بأنه فعل ذلك  فى فرح ابنته، وكان رأى نجلتى أنها مرحبة جدا، وفى بادئ الأمر رفضت والدتها إلا أنها استجابت بعد ذلك.

وأشار إلى أن بعض المشايخ يعتزمون تعميم هذه الفكرة لأن قائمة المنقولات ليست بسنه أو قرآن، موضحاً أنه سيفعل ذلك مع شقيقتها، ولأهل زوجة نجله فى المستقبل الحرية فى فعل ذلك أو توقيعه على قائمة.

وعن زواجه، أكد أنه كتب قائمة لزوجته موجودة عند من كتبها إلى الآن، ولم نتطرق أو نسأل حتى عن وجودها من عدمه منذ 25 سنه، فالأهم من القائمة هو حسن الاختيار للزوج الصالح الذى يحافظ على زوجته، ووجه رسالة لكل أب وأم قائلا لهم “اختاروا صح لبناتكم”.

وعبرت مريم ناصر “العروس”، عن سعادتها بذلك الموقف من والدها، حيث أنه يرى أن القائمة لا أهمية لها، قائلة : إن والدها لديه الكثير من المفاجآت، وهى ستحتفظ بتلك القائمة داخل منزل الزوجية لذكير زوجها أولاً بأول بأهمية تلك الكلمات، حيث أنهما مخطوبين منذ 3 سنوات.

وأوضحت العروس، أن حفل الزفاف سيقام فى مدينة المنصورة بإحدى القاعات، حيث أن والدها طلب منها التخفيف عن عريسها ليكون زواجه مباركا، حيث أنه لم يشترط أى شيئ خلال تقدم عريسها لها وقت الخطوبة، ولم يسأل والدها حتى الآن عن أية تفاصيل تتعلق بتلك الأمور للتوفير على عريس إبنته، مؤكدةً أن رد فعل أسرة العريس كان جميلا للغاية وجميعهم سعداء بذلك الموقف من والدها.

ومن جانبه قال، محمد المعداوى “العريس”، إنه تفاجأ بما فعله والد خطيبته خلال الإتفاق على قائمة المنقولات التى من المتعارف عليه التوقيع عليها قبل عقد القران، ولكنه فوجئ بالكلام المكتوب فى القائمة.

وأضاف المعداوي، أن هذا الحِمل كبير وزاد من مسئوليتى تجاه خطيبتى مريم ناصر، قائلا: كمت على استعداد لأى طلبات فى قائمة المنقولات إلا أننا فوجئنا جميعا بذلك”.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى