فن

عاجل | ما هو مرض الفطر الأسود المميت الذي أنهى حياة سمير غانم؟

انتشر الرعب في العديد من دول العالم بعدما أعلنت الهند ظهور مرض الفطر الأسود الملازم للإصابة بفيروس كورونا المستجد، وزادت حالة الهلع بعدما كشف حسام غانم شقيق الفنان سمير غانم في تصريحات تلفزيونية عن أن شقيقه أصيب قبل الوفاة بمرض الفطر الأسود، مؤكدًا أن عينه اليمني ظهرت عليها علامات الإصابة بهذا المرض الذي وصفه شقيق الراحل بأنه “من أسوأ الأمور التي يتعرض لها الإنسان”.

 

ما هو الفطر الأسود وما هي تأثيراته؟

 

ووفقا لما ذكرته “بي بي سي”، ينتج مرض الفطر الأسود عن عفن موجود في البيئات الرطبة مثل التربة أو السماد، ولديه القدرة على مهاجمة الجهاز التنفسي، ووفق بيان للسلطات الصحية الهندية، مرض الفطر الأسود يبدأ في الظهور على شكل عدوى جلدية في الجيوب الهوائية الموجودة خلف الجبهة والأنف وعظام الخدود وبين العينين والأسنان، ثم بعد ذلك ينتشر في العينين والرئتين ويمكن أن ينتشر إلى الدماغ.

وعن الآثار المترتبة على العين على العدوى، أشارت الهند في إفادتها إلى أنه يؤدي إلى اسوداد أو تغير في لون الأنف، كما أن من أعراضه عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها، كما يصاحبه ألم في الصدر الشخص المريض، وكذلك صعوبات في التنفس وسعال في الدم.

 

ما سر تسميته بالفطر الأسود؟

 

ونقلت “سي إن إن” عن الدكتور هيمانت ثاكر، الطبيب الاستشاري وأخصائي القلب في مستشفى براش كاندي، في مومباي أن المرض يضر الدورة الدموية حتى آخر عضو في الجسم، كما ينتج عنه موت الأنسجة، التي تصبح سوداء اللون بعد ذلك، وهذا سبب تسميته بالفطر الأسود.

المرض المكتشف في الهند ليس حديثًا، وإنما تؤكد بعض الدراسات فإن أنه موجود منذ 1885، حيث وجدت دراسة في عام 2005 على أن معدل الوفيات للفطر الأسود بلغ 54٪، ووفق وزارة الصحة الهندية، فإن الأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة هم أكثر عرضة للإصابة بالفطر الأسود، ولكن الأكثر عرضة هم مرضى السكري، ومن يتناولون المنشطات، وأصحاب الأمراض المزمنة.

 

كيفية العلاج من مرض الفطر الأسود

 

المرض ليس مستعصيًا على العلاج، حيث يوجد علاج له هو عبارة عن دواء “أمفوتيريسين بي”، الذي تنتجه العديد من الشركات الهندية، في السوق السوداء، ولكن هذا الدواء غير موجود في الأسواق الهندية في الوقت الحالي، بحسب تصريحات أطباء من داخل الهند لشبكة “بي بي سي”.

 

هل تفقد العين بسبب الفطر الأسود

 

تأثيرات الإصابة بالمرض المميت قد تصل إلى أبعد كثيرًا من جميع التخيلات، ففي حالة حدوث مضاعفات وتأخر في الحالات المصابة، قد يكون العلاج قطع الأنسجة الميتة أو المصابة، فوفقا لما أعلنته السلطات الصحية بالهند، قد تؤدي الإصابة بالفطر الأسود إلى فقدان الفك العلوي أو حتى العين في بعض الأحيان.

 

 

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى