محافظات

وزيرة التضامن تفتتح مركزا جديدا لعلاج الإدمان مجانا بالفيوم.. يخدم 4000 مريض سنويا

افتتحت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعى، رئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى اليوم الاثنين، برفقة الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، مركزا لعلاج الإدمان بالمحافظة، بالتعاون مع جامعة الفيوم، بحضور عمرو عثمان، مساعد وزير التضامن مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى والدكتور أحمد جابر شديد، رئيس جامعة الفيوم والدكتور ياسر مجدى حتاتة، عميد كلية طب جامعة الفيوم.

استقبال موظفى التضامن بالفيوم الوزيرة بالزغاريد

استقبال موظفى التضامن بالفيوم الوزيرة بالزغاريد

يأتى افتتاح مركز علاج الإدمان بالفيوم كأول مركز حكومى بالمحافظة يقدم خدمات علاج الإدمان بالمجان وفقا للمعايير الدولية وبما يتسق مع توجهات الدولة بتحقيق التنمية الشاملة لمحافظات الصعيد، حيث تبلغ نسبة التعاطى بمحافظة الفيوم ما يقرب من 3% فى الفئة العمرية من 12 إلى 60 سنة، جاء ذلك خلال زيارة الوزيرة محافظة الفيوم لمتابعة برامج ومشروعات الوزارة بالمحافظة.

وأكدت “القباج”، أن الخط الساخن لعلاج الإدمان بالصندوق تلقى 2900 طلب علاجى من أبناء محافظة الفيوم خلال الفترة من “1 يناير إلى 30 سبتمبر من العام الحالى “، وقد عانى هؤلاء المرضى من مشقة السفر لتلقى خدمات العلاج بمحافظتى القاهرة والمنيا باعتبارهما أقرب المحافظات التى تم تحويل المرضى على مراكزهما العلاجية، لافتة إلى أنه تم تجهيز المركز وفقاً لمعايير الجودة فى مجال علاج الإدمان من خلال إشراف طبى من كلية طب جامعة الفيوم، ويضم (31 سريرا بالحجز الداخلى “9 أسرّة لسحب المخدر، و22 سريرا للتأهيل”، بالإضافة إلى غرفة اجتماعات للتأهيل النفسى والاجتماعى “علاج جمعى “وصالة طعام، وصالة تأهيل رياضى تشمل “جيم، وبلياردو، وتنس طاولة”، بالإضافة إلى “2” عيادة خارجية، ومن المتوقع أن يستفيد من الخدمات العلاجية بهذا المركز ما يقرب من 4000 مريض إدمان سنوياً من أبناء محافظتى الفيوم وبنى سويف، وذلك على مستوى العيادات الخارجية والحجز الداخلى.

افتتاح مركز علاج الادمان بالفيومافتتاح مركز علاج الادمان بالفيوم

وأضافت “القباج”، أن المركز يمثل حلقة هامة فى سلسلة التعاون مع الجامعات ومستشفياتها، حيث يصل عددها إلى 5 مستشفيات وهى “مركز الطب النفسى بمستشفى قصر العينى بجامعة القاهرة، مركز الطب النفسى بمستشفى الدمرداش بجامعة عين شمس، مركز الطب النفسى بمستشفى كلية طب المنصورة بجامعة المنصورة، مركز الطب النفسى بكلية الطب جامعة الأزهر، بالإضافة إلى مركز جامعة الفيوم”؛ كما أنه جارى التنسيق مع جامعة جنوب الوادى لافتتاح فرع جديد للخط الساخن بالتنسيق مع كلية طب جامعة جنوب الوادى لخدمة أبناء محافظة قنا، وهى من المحافظات المحرومة من خدمات علاج الإدمان.

إهداء درع محافظة الفيوم لوزيرة التضامن الاجتماعىإهداء درع محافظة الفيوم لوزيرة التضامن الاجتماعى

وأكدت ” القباج ” أن دور الجامعات لا يقتصر فقط على تقديم الخدمة العلاجية بل يمتد إلى إعداد الكوادر من خلال الدبلومات المُتخصصة فى قضية خفض الطلب على المخدرات على غرار التعاون مع كلية الآداب جامعة القاهرة، كما يمتد النشاط مع الجامعات فى استقطاب المتطوعين وإنشاء بيوت التطوع فى مختلف الجامعات لتكون منابر للوقاية، وأن 75% من متطوعى الصندوق البالغ عددهم (29 ألف) متطوع هم من الجامعات المختلفة.

جانب من افتتاح مركز علاج الادمانجانب من افتتاح مركز علاج الادمان

وفيما يتعلق بخدمات الخط الساخن ” 16023″ لعلاج الإدمان أوضحت “القباج ” أن عدد المستفيدين بخدمات الخط الساخن لعلاج الإدمان على مستوى الجمهورية بلغ “90804” مريض إدمان خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020؛ وهو يدُل على مدى التفاعل المجتمعى مع الخط والثقة فى خدماته، وقد تم علاج 20% من إجمالى هؤلاء المرضى من خلال الشراكة مع المستشفيات الجامعية، كما وضع صندوق مكافحة وعلاج الإدمان خطة طموحة لتعميم خدمات علاج الإدمان بكافة محافظات الجمهورية بحلول عام 2022 لتُلبى الطلب على الخدمة العلاجية والقضاء على قوائم الانتظار، كما سيفتتح رئيس الجمهورية (3) مراكز علاجية نموذجية جديدة بمحافظات (البحر الأحمر، بورسعيد، ومطروح) لنصل بعدد المراكز العلاجية إلى (26) مركز علاجى فى (17) محافظة.‪

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

‪ وأهدىرئيس جامعة الفيوم الوزيرة درع الجامعة تقديراً لدورها الرائد فى العمل الاجتماعى ودعم الخدمات والأنشطة الاجتماعية والتعاون المثمر بين صندوق مكافحة الإدمان والجامعة، لإنشاء مركز لعلاج وتأهيل مرضى الإدمان، وتم التقاط صورة تذكارية لنيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى والدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم وعمرو عثمان مساعد الوزيرة وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى والدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم.

وزيرة التضامن توجه بحل مشاكل مواطنين وتوفير كراسى متحركة لذوى الاحتياجات

وتفقدت نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعى، والدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، مبنى مديرية التضامن الاجتماعى بالفيوم بعد تطويره ورفع كفاءته، وذلك بحضور الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، وإيمان أحمد زكى وكيل وزارة التضامن الاجتماعى.

خلال افتتاح مركز علاج الادمان
خلال افتتاح مركز علاج الادمان

وشملت أعمال تطوير المبنى تطبيق الكود المصرى ضد أخطار الحريق وفقًا لتقرير الحماية المدنية ومركز البحوث والدراسات الهندسية بكلية الهندسة جامعة الفيوم، فضلا عن أعمال الدهانات والترميم والنجارة والكهرباء للمبنى بشكل كامل التى استمرت لمدة عام كامل، بتكلفة إجمالية بلغت 3.6 مليون جنيه.

وقامت كل من “القباج” والأنصارى بتفقد عدد من إدارات وأقسام المبنى، للوقوف على آلية العمل بالمديرية فى استقبال وإنهاء الإجراءات للحالات الأولى بالرعاية، وكيفية النهوض بمستوى الخدمات، حيث استعرضت إيمان أحمد ذكى وكيلة مديرية التضامن بالمحافظة البرامج والمبادرات التى تنفذها الوزارة بالمحافظة ومن أهمها الحد من الزيادة السكانية بين الأسر المستفيدة من برنامج تكافل «2 كفاية»، والذى يتم تنفيذه من خلال 8 جمعيات أهلية.

محافظ الفيوم ووزيرة التضامن الاجتماعى داخل ديوان عام المحافظة

محافظ الفيوم ووزيرة التضامن الاجتماعى داخل ديوان عام المحافظة

كما تتابع المديرية تنفيذ برنامج « فرصة »، والذى يهدف إلى توفير فرص عمل للمستفيدين من برنامج تكافل وكرامة، وتم عمل دراسة لاحتياجات المصانع نتج عن هذه الدراسة 200 وظيفة.

وخلال الزيارة التقت وزيرة التضامن الاجتماعى بمجموعة من المواطنين أبناء محافظة الفيوم، ووجهت الوزيرة وكيلة مديرية التضامن بالمحافظة بحل مشاكل المواطنين المتمثلة فى تظلمات برنامج الدعم النقدى تكافل وكرامة وكارت الخدمات المتكاملة، كما وجهت بتوفير عدد من الكراسى المتحركة لعدد من ذوى الاحتياجات الخاصة.

محافظ الفيوم ووزيرة التضامن الاجتماعىمحافظ الفيوم ووزيرة التضامن الاجتماعى

محافظ الفيوم ووزيرة التضامن يبحثان سبل تنفيذ المبادرات والمشروعات الصغيرة

كما بحث الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم، مع نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعى على هامش زيارتها لمحافظة الفيوم، لتفقد وافتتاح عدد من المشروعات الجديدة، سبل التعاون المشترك بين وزارة التضامن الاجتماعى، ومحافظة الفيوم، فى تنفيذ المبادرات القومية والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بهدف توفير سبل الحياة الكريمة لمحدودى الدخل والأسر الأولى بالرعاية من أبناء المحافظة، وتم أيضاً استعراض جهود مديرية التضامن الاجتماعى بالمحافظة خلال الفترة الماضية، وقدم محافظ الفيوم درعاً تذكارياً لوزيرة التضامن الاجتماعى تقديراً لجهودها فى دعم المحافظة خلال الفترة الماضية.

محافظ الفيوم يستقبل وزيرة التضامن الاجتماعى

محافظ الفيوم يستقبل وزيرة التضامن الاجتماعى

وأعربت نيفين القباج عن تقديرها لمحافظ الفيوم، مشيرة إلى أن وزارة التضامن الاجتماعى تنفذ العديد من البرامج والمشروعات فى محافظة الفيوم التى تتميز بأراضيها الخصبة، فضلا عن الكثير من المنشآت الصناعية التى تعتمد على المنتجات الزراعية وعلى الأيدى العاملة، أهمها صناعة الورق، وصناعة مواد البناء، والغزل والنسيج، والثلاجات، ومصانع الثلج، ومصانع تعبئة المياه المعدنية، ومضارب الأرز، ومطاحن الغلال.

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الجمعيات الأهلية تلعب دورا مهما فى محافظة الفيوم، وكان لها تدخلات مهمة خلال أزمة فيروس كورونا، مشددة على أن صدور اللائحة التنفيذية لقانون الجمعيات الأهلية سيوفق أوضاع الجمعيات، فضلا عن وجود قاعدة بيانات موحدة للجمعيات، بالإضافة الى ميكنة المديريات والادارات التابعة للوحدات الاجتماعية.

وأشارت نيفين القباج إلى أن محافظة الفيوم تتميز بوجود العديد من الوحدات الإنتاجية، وهو ما تسعى وزارة التضامن لاستغلاله خلال الفترة المقبلة، وذلك من خلال برنامج فرصة، حيث تم استعراض منتجات المحافظة وتوفير فرص عمل لأبناء المحافظة.

وزيرة التضامن بمقر الوزارة بالفيوم

وزيرة التضامن بمقر الوزارة بالفيوم

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه يتم العمل فى الفترة الحالية على تطوير مؤسسات دور الرعاية، حيث يتم تطوير 40 مؤسسة على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه، أكد الدكتور أحمد الانصاري، أن مديرية التضامن الاجتماعى من أنشط المديريات فى المحافظة، وتنفذ عددا من البرامج والمشروعات المهمة بالمشاركة مع الجمعيات الاهلية، وهو ما ظهر بوضوح فى ازمة فيروس كورونا، وفى ختام اللقاء سلم المحافظ نيفين القباج درع المحافظة تقديرا لجهود الوزارة فى المحافظة.

وزيرة التضامن تلتقيى المواطنين لبحث مطالبهموزيرة التضامن تلتقيى المواطنين لبحث مطالبهم

وزيرة التضامن تؤكد استفادة 200 ألف مواطن من برنامج تكافل وكرامة بالفيوم

وقالت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، إن عدد المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة على مستوى محافظة الفيوم يبلغ 200 ألف مواطن، من بينهم 130 ألف مستفيد من برنامج تكافل و70 ألف مستفيد من برنامج كرامة.

ولفتت وزيرة التضامن إلى أنه يتم حاليا دراسة إلغاء نوادى المرأة على مستوى الجمهورية والاستفادة من الموظفين بها فى الوحدات التى بها عجز فى الموظفين، مؤكدة أنه يتم العمل على تعظيم كيان مركز المرأة العاملة.

وزيرة التضامن توجه بتوفير كراسى متحركة لذوى الاحتياجات

وزيرة التضامن توجه بتوفير كراسى متحركة لذوى الاحتياجات

وأكدت نيفين القباج أن رئيس الجمهورية وافق على تكليف 7 آلاف من الخريجين للعمل على برامج الوعى، وتنظيم الأسرة ومحو الأمية، مؤكدة أن كل طالب جامعى سيكون مكلف بمحو الأمية لعدد محدد من المواطنين للحصول على درجات مشروع التخرج، وطالب الدكتور أحمد الأنصارى محافظ الفيوم أن يوجه عدد مناسب من المكلفين الجدد لمحافظة الفيوم.

وقال الدكتور محمد عماد نائب محافظ الفيوم، إنه تم تدريب 73 معلمة على مستوى المحافظة لعمل 73 فصل محو أمية وستكون الطاقة الاستيعابية 15 دارسا بكل فصل.

وزيرة التضامن توجه بحل مشاكل المواطنين

وزيرة التضامن توجه بحل مشاكل المواطنين

موظفو التضامن بالفيوم يستقبلون الوزيرة بالزغاريد

وتفقدت نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعى، يرافقها الدكتور أحمد الأنصارى، محافظ الفيوم، وإيمان زكى، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالفيوم، أعمال تجديد وتطوير مبنى مديرية التضامن الاجتماعى بالفيوم، واستقبل الموظفون الوزيرة، بالزغاريد.

وزيرة التضامن مع المواطنين وتوجه بحل مشاكلهموزيرة التضامن مع المواطنين وتوجه بحل مشاكلهم

وقالت إيمان زكى، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالفيوم، إن الوزارة أنفقت نحو 3 ملايين و600 ألف جنيه، على أعمال التطوير والتجديد والحماية المدنية بالمبنى، الذى تبلغ مساحته 500 متر، ومكون من 5 طوابق بمنطقة كيمان فارس، بمدينة الفيوم.

وزيرة التضامن ومحافظ الفيوم يفتتحان مركز جديد لعلاج مرضى الإدمان
وزيرة التضامن ومحافظ الفيوم يفتتحان مركز جديد لعلاج مرضى الإدمان

وزيرة التضامن ومحافظ الفيوموزيرة التضامن ومحافظ الفيوم

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى