محافظات

وادى الحيتان بالفيوم.. أفضل مناطق التراث العالمى للهياكل العظمية للحيتان

تتمتع مصر بالعديد من المواقع التى تحتوى على مناظر طبيعية خلابة من صنع الخالق عز وجل، سواء من حيث البحر الذى يتميز بصفائه ولونه الأزرق والرمال الذهبية والهواء النقى، بالإضافة إلى الصخور المتنوعة ذات الأشكال المختلفة والمميزة، وغيرها من المناظر الطبيعية التى استطاعت أن تلفت أنظار السياح من كل أنحاء العالم.

إحدى الحفريات

ومن هذه المواقع الطبيعية المميزة، وادى الحيتان الذى يقع على بعد 150 كيلومتراً جنوب غرب القاهرة بمحافظة الفيوم، والذى وصفته شبكة “سى إن إن” العربية، فى تقرير لها بأنها تجربة إستثنائية تعيد الإنسان لملايين السنين .

وأشار التقرير إلى إن وادى الحيتان الذى يعود تاريخه إلى 40 مليون عاما، يحتوى على هياكل كاملة لسلالات منقرضة من الحيتان، يصل عددها إلى 406 هيكل عظمي بحسب موقع الهيئة العامة للاستعلامات.

إحدى المعروضات داخل المتحف

ساعدت العوامل المناخية لوادي الحيتان في الحفاظ على حفريات الحيتان لسنوات طويلة، كما صنفت المنطقة كمنطقة تراث عالمي واختارتها منظمة اليونسكو كأفضل مناطق التراث العالمي للهياكل العظمية للحيتان.

ويمكن خلال زيارة وادى الحيتان، زيارة متحف الحفريات وتغير المناخ، الذى يضم أكبر هيكل كامل لحوت الباسيلوسورس، و مجموعة من حفريات.

متحف الحفريات وتغير المناخ

ويستطيع الزائر الاستمتاع بالهواء النقى والهدوء الذى يتمتع به وادى الحيتان، والذى يساعد على الشعور بالاسترخاء والراحة بعض الوقت، بالإضافة إلى إلتقاط بعض الصور التذكارية المميزة، مع أفراد الأسرة والأصدقاء، كما يمكن لعشاق “اليوجا”، ممارسة بعض التمارين هناك، حيث تساعد المناظر الطبيعية والهدوء على تحقيق ذلك.

ويمكن أن ينتظر الزائر حتى الغروب لمشاهدة غروب الشمس عند سطح الجبل فى مشهد طبيعى رائع، لإلتقاط الصور المميزة هناك ومشاهدة القمر والنجوم المطلة من أعلى سطح الجبل والاستمتاع بالهدوء السائد فى المكان .

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى