اخبار

تخفيض جديد و50 جنيه لمتر القرى.. 7 تصريحات مهمة لرئيس الوزراء بشأن التصالح في مخالفات البناء (تفاصيل)

ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عدة قرارات بشأن ملف التصالح على مخالفات البناء، اليوم السبت، خلال لقائه بعدد من الإعلاميين والصحفيين.

وقال «مدبولي» إن التصالح على مخالفات البناء من القضايا الكبيرة التي تواجه الحكومة مؤكدا أننا نتصدى لهذه القضية لوضع حلول لها.

وأضاف «مدبولي»، أثناء لقائه بعدد من الإعلاميين والصحفيين، أن غض البصر عن المخالفات يؤدي إلى تفاقم الأزمة، لافتا إلى أن مصر على مدار ٤٠ سنة فقدت ٨٠٠ ألف فدان منها من ٢٠١١ حتي الآن ٩٠ ألف فدان من أخصب الأراضي الزراعية على مستوى العالم، مشيرا إلى الحاجة إلى ١٨ مليار جنيه لتعويض هذه الأراضي.

1. قال الدكتور مصطفى مدبولي، إنه لابد من وقف نزيف البناء على الأراضي الزارعية، وأضاف: «إحنا لما فتحنا ملف التصالح في مخالفات البناء، كُنا عارفين أننا داخلين في سباق خاسر».

وتابع «مدبولي»، أن «عشان نبني بطريقة سليمة، ظهرت فكرة قانون وقف البناء بشكل مؤقت، الدولة عملت كده عشان توقف نزيف البناء غير المرخص، قانون التصالح أول ما طلع، طلع في إبريل 2019، وكان مدته 6 شهور، ملقيناش مردود كويس، المواطنين قالوا (مش هايحصل حاجة)».

2. قال «مدبولي»، إنه لن يتم مدّ فترة التصالح في مخالفات البناء، بعد المدة المُقررة في 30 سبتمبر.

وأضاف: «قلنا هنقعد نمد تاني من غير مردود، عشان كده جت الرسائل قوية من الدولة، إحنا مصرين نقفل الملف بأسرع وقت ممكن، لأن كل ما نمد، هايبقى الموضوع نزيف متكرر، هانمد سنتين تلاتة، والموضوع هايستمر ومنقدرش نوقفه».

3. ذكر «مدبولي» أن مدينة الخصوص نشأت على أراض زراعية وتحولت إلى كتلة خرسانية، مؤكدًا أن عرض الشوارع حوالى 3 أو 4 أمتار فقط.

4. وجّه «مدبولي» رسالة إلى المواطنين بشأن التصالح في مخالفات البناء، وقال: «سارعوا بتقديم أوراقكم، قدموا أي ورق متاح، واستكملوا الأوراق بعد كده، عندكم مدة شهرين».

5. أشار «مدبولى» إلى أن مصر تواجه تحدٍيا كبيرا على مدار 40 سنة، وكان من السهل على الحكومة عدم التدخل في هذا الملف نظرا لحساسيته، مؤكدا أن البناء غير المخطط يمثل 50% من الكتلة السكنية بمصر، موضحا أن هناك إرادة سياسية لتطوير البلاد، ولو استمر هذا الوضع لن نلاحق تقديم الخدمات للمواطنين.

6. أعلن «مدبولي»، أنه سيتم خصم نسبة 25% لكل من يسدد قيمة التصالح في مخالفات البناء كاملة، دون تقسيط.

وأضاف أن «هدف الدولة التيسير على المواطنين، وليس التعقيد، عاوزين نقفل الملف ده بشكل كامل تمامًا».

7. وجّه «مدبولي»، خلال المؤتمر، رسالة للمخالفين في الريف، إذ قال إن قيمة التصالح 50 جنيها فقط.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى