اخبار

الأرصاد : موجة حارة شمال البلاد وسقوط أمطار بالجنوب

كتبت  : هبه محروس الشاهد

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن الموجة شديدة الحرارة التي تتعرض لها البلاد ستستمر حتى نهاية الأسبوع الجاري، مشيرًا إلى ارتفاع درجات الحرارة وتجاوزها الـ40 درجة مئوية، منذ الخميس الماضي وحتى الاثنين المقبل.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لفضائية «الأولى»، صباح الأحد، أن درجات الحرارة ستكون مرتفعة على القاهرة، ومحافظات الوجه البحري، وشمال وجنوب الصعيد، ومناطق من سيناء على السواحل الشرقية، لافتًا إلى أن جنوب مصر وسلاسل البحر الأحمر تشهد موجة الطقس السيئ.

وأشار إلى تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة التي سقطت معها الأمطار بكميات أدت إلى سيول في بعض مناطق صعيد مصر والبحر الأحمر، قائلًا إن ارتفاع درجات الحرارة في شمال البلاد وسقوط الأمطار في الجنوب طبيعي بالنسبة لامتداد منخفض السودان الموسمي.

وأوضح مدير مركز التحاليل بالأرصاد أن المنخفض يؤثر على أغلب مدن ومحافظات الجمهورية بارتفاع درجات الحرارة، وتدفق كميات كبيرة من بخار المياه والرطوبة من مسطح البحر الأحمر، متابعًا أن المنخفض تزامن معه وجود منخفض في طبقات الجو العليا أدى إلى سقوط أمطار متوسطة إلى غزيرة، وصلت إلى حد السيول في بعض الأماكن نظرًا للطبيعة الجبلية لها.

وتوجه بنصيحة للمواطنين في المناطق الشمالية بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس فترات طويلة، فضلًا عن ارتداء غطاء واقي للرأس عند التعرض للشمس فترات طويلة.

وطالب الموطنين في المناطق الجنوبية التي تشهد سقوط الأمطار الرعدية والبرق بتجنب التواجد بجوار أعمدة الإنارة، وعدم ركن السيارات أو التواجد بجانب لوحات الإعلانات أو الأشجار حال وجود نشاط للرياح، فضلًا عن الإكثار من شرب السوائل والمياه والعصائر عند الإفطار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق