محافظات

محافظ الفيوم يتابع أعمال حصاد “القمح” بطامية

تفقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، يرافقه الدكتور محمد عماد نائب المحافظ، عدداً من حقول القمح بزمام قرية خليفة يونس التابعة لمركز طامية، لمتابعة أعمال الحصاد والوقوف على الإجراءات اللازمة لتوريد المحصول بالشون وصوامع التخزين، بحضور الدكتور ربيع مصطفى وكيل وزارة الزراعة بالفيوم.

أعرب محافظ الفيوم خلال زيارته التفقدية لحقول القمح عن سعادته لمشاركة الفلاحين فرحتهم بجني المحصول، لافتاً إلى أنه يجري حالياً دراسة التوسع في أساليب الري بالرش الحديث “الري بالتنقيط” مما يوفر مياه الري ويحسن الجودة ويرفع الانتاجية المحصولية للفدان.

وأكد المحافظ على تيسير الإجراءات أمام موردي الأقماح بالشون وصوامع التخزين، مشدداً على وضع آلية واضحة لتوريد الأقماح مساعدة وتسهيلاً للفلاحين، وسرعة إنهاء إجراءات تسليم ثمن المحصول للموردين، مضيفاً أن الدولة تولى اهتماماً خاصاً بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية، وتعمل المحافظة جاهدة على توفير السلالات الجيدة، بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة.

وأضاف المحافظ بأن المساحة المنزرعة بمحصول القمح هذا العام بشتى أنحاء مراكز وقرى المحافظة تبلغ 208 ألف و121 فداناً، بواقع 39 ألف 984 فداناً بمركز الفيوم، و24 ألف و968 فداناً بمركز سنورس، وفي مركز طامية بلغت المساحة المنزرعة 46 ألف و570 فداناً، وفي مركز إطسا 52 أف و502 فداناً، بينما بلغت المساحة بمركز أبشواي 14 ألف و236 فداناً، وبمركز يوسف الصديق 29 ألف و861 فداناً، ، لافتاً إلى أن انتاجية الفدان تصل إلى 22 أردباً.

وأشار محافظ الفيوم إلى أن المخزون من السلع الاستراتيجية مطمئن ولا داعى للقلق، مؤكداً بأنه يتم متابعة ومراقبة الأسعار من خلال الحملات المتنوعة، ويتم التعامل بكل حزم مع المستغلين للظروف الحالية، لافتاً إلى أنه تم فتح أكثر من 100 منفذ لبيع السلع بأسعار مناسبة، فضلاً عن توزيع 200 ألف كرتونة غذائية للعمالة غير المنتظمة والأسر الأولى بالرعاية.

ومن جهته، قال وكيل وزارة الزراعة بالفيوم أن السلالات المنزرعة هذا العام من تقاوى القمح هى بنى سويف 5 ومصر 1 ومصر 2 وسدس 14 وجيزة 168 وجيزة 171 وشندويل وجميزة 11 وجميزة 5 وسوهاج 4 وسوهاج 5 ، موضحاً أن ما تم حصاده حتى أول أمس 52 ألف 200 فداناً، كما تم توريد 3323 و 562 طناً في الفترة نفسها، ومن المتوقع أن يتم توريد 561 ألف و982 طناً خلال هذا الموسم.

وأضاف بأنه تم تجهيز عدد من الشون والصوامع لتوريد وتخزين محصول القمح بسعة تخزينية تبلغ 203 ألف و320 طناً، تشمل صوامع وشون شركة مطاحن مصر الوسطى التي تضم صوامع مطحن الفيوم بسعة تخزينية 25 طناً، وشونة أبشواي بسعة 6,5 طناً وشونة العزب بسعة 8 طن.

كما تضم الشركة القابضة للصوامع، صوامع قصر الباسل، سعة 60 طناً وصوامع طامية بالسعة نفسها، بينما يضم البنك الزراعي المصري هناجر دانيال وتطون وطامية بسعة 5,120 طن لكل واحد منهم، بجانب شونة سيلا التى تسع لـ 6,8 طناً وشونة عزبة قلمشاه بالسعة نفسها، وشونة دمو بسعة 2,560 طن، وشونة مطرطارس التى تسع 2,8 طناً، وشونة الشواشنة بسعة 9,5 طناً.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق