محافظات

وفاة أول حالة بـ كورونا في الغربية.. ماذا يحدث في قرية الهياتم؟

أصيب بالعدوى ونقلها لقريته فكان أول الضحايا والده ، هكذا كان الحال في قرية الهياتم بالغربية الموبوءة بفيروس كورونا بسبب مدير مطعم.

الفيروس دخل القرية بصحبة مدير المطعم بسبب الاختلاط مع المواطنين فى سرادق العزاء ، وبعد ظهور الحالات تحرت الصحة على الفور بالتنسيق مع كافة الأجهزة

واليوم أكدت مصادر داخل  غرفة العمليات والطوارئ بديوان مديرية الصحة بمحافظة الغربية ، وفاة والد المدير الإداري لمطعم البيتزا المسئول الأول عن تفشي العدوى داخل القرية.

المصادر أكدت أن وفاة والد مدير المطعم جاءت عقب تعافيه من إصابته بـ “كورونا “وتحوله من حالة إيجابية الى نتيجة سلبية. متابعا: أن الوفاة جاءت عقب استكمال مراحل علاجه بمستشفي النجيلة بمحافظة مطروح.

وأكد المصدر أن الوفاة حدثت نتيجة مضاعفات فى وظائف جسيمة حيث يبلغ من العمر 82 عاما.

وعاشت قرية الهياتم  حالة من الرعب بعد إعلانها قرية موبوءة بفيروس كورونا، وارتفعت عدد الإصابات خلال الساعات القليلة الماضية إلي ما يقترب من 10 حالات جديدة، وهو ما أثار حفيظة المواطنين القاطنين بذات القرية خشية تصاعد وتيرة تفشي العدوى بشكل فادح خلال الساعات المقبلة.

محمود خليفة أحد أبناء القرية، أكد أن السبب لتفشي كورونا في قرية الهياتم يعود إلى إصابة مواطن يدعي “ربيع .م ” مدير إداري بأحد مطاعم البيتزا الشهيرة، ويعتبر هذا الشخص هو السبب الرئيسي فى انتشار الوباء داخل القرية بعد مشاركته فى أحد سرادقات العزاء”.

وأضاف خليفة: “كان من بين الأخطاء التي وقعنا فيها هو عدم الالتزام بالتواجد في المنزل واتباع الاجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها الحكومة، فقد ضربنا بها عرض الحائط، وأقمنا سرداق للعزاء توافد عليه العديد من أبناء القرية”.

وأشار “خليفة” إلى أن الأجهزة الأمنية من قوات الشرطة دفع بالمدرعات ودوريات على مستوي مداخل ومخارج قرية الهياتم التابعة لمركز المحلة عقب ظهور ما يقرب من 10 حالات إيجابية والإصابة بعدوي فيروس كورونا المستجد وهو ما دفع مسئولي الجهات المعنية بإغلاق كافة مداخل القرية وعزل أهلها وذويها لمدة أسبوعين على الأكثر داخل منازلهم لتأمين حياتهم .

بينما أوضح محمود الغندور أحد اهالي القرية أن يوميات أهالي القرية تنطلق فى كل صباح من الساعة 8 صباحا حتي الساعة 11 مساء لافتا بقوله “أهلنا بقوا عايشين فى حالة من القلق والرعب خشية التعرض للإصابة بالوباء القاتل وربنا يرحمنا ويشيل عنا البلاء والغمة”.

ومن جانبه، أصدر الدكتور طارق راشد رحمي، محافظ الغربية تعليماته إلي اللواء حاتم زين العابدين رئيس مجلس مركز ومدينة المحلة بضرورة تشكيل غرفة عمليات وطوارئ على أعلي مستوي لمتابعة تطورات انتشار عدوي كورونا بين صفوف أهالي القرية بسبب إصابة نجلها والذي يعمل مديرًا لأحد مطاعم البيتزا الشهيرة بطنطا.

وشدد محافظ الغربية فى تعليماته على ضرورة التزام كافة مسئولي الوحدات المحلية القروية بتطبيق ساعات الحظر المنزلي وإغلاق كافة المحلات التجارية والمطاعم والمولات والحدائق العامة حفاظا على أرواح المواطنين والزامهم بالعزل المنزلى خلال ساعات الحظر من الساعة 7 مساء حتي الساعة 6 صباحا.

فى المقابل باشر  الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بالغربية تكليف أطباء العلاج الحر والطب الوقائي بأهمية نشر التصدي السريع بالتوجه والاستجابة الفورية إلى قرية الهياتم بمركز المحلة  لتنفيذ الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وشدد وكيل الصحة على مراقبة الاغذية بالانتشار داخل قريه الهياتم لأخذ عينات من المياه والأغذية لفحصها بالمعامل المركزي التابعة لمديرية الصحة.

وفي نفس السياق تفقد أعضاء فريق من إدارة الطب الوقائي بالمديرية تحت إشراف الدكتورة أماني الحبشي البدء في تنفيذ خطة الحجر الصحي لذات القرية وتقسيمها الى مربعات حسب الزيادة السكانية وذلك لانتشار فرق الترصد لتنفيذ المسح الطبي اليومي .

وأعلن أعضاء الفريق بالالتزام بالعزل المنزلي وإتباع التعليمات والاهتمام بالتطهير المستمر وإذا ظهرت أعراض عليهم أو أحد ذويهم المخالطين لهم أو المقيمين معهم، ضرورة الإبلاغ مع التزام بالمنزل لحين توجيههم لإجراء الفحوصات اللازمة.

كما أجرى الفريق دوره من خلال المرور على أكثر من 25 منزلا ومناظرة المخالطين للحالات المصابة بـ فيروس كورونا المستجد وشرح الإرشادات الوقائية ونشر ملصقات التوعية الصحية بالقرية.

Advertisements

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى