اخبار

“قاهر النساء” سرطان الثدي.. مرض يصيب 4 سيدات كل نصف ساعة

 تم تسجيل 125 ألف إصابة جديدة بمرض سرطان الثدي العام الماضي، وتوقعت أن يصل الرقم إلى 250 ألفا عام 2050 بواقع 4 إصابات كل نصف ساعة، كما تشير الإحصائيات إلى أنه يحتل المرتبة الثانية في العالم من حيث عدد الوفيات بعد مرض القلب.

ومن هنا يأتي دور المرأة للوقاية من هذا المرض اللعين

الاستيقاظ مبكر

ويعتقد الباحثون أن هذه النتائج سببها تعرض «بومة الليل» للإضاءة الصناعية ما يقطع إمدادات هرمون الميلاتونين الذي ينظم النوم، ويزيد من إنتاج هرمون الأستروجين المؤثر على نمو أورام الثدي.

وتشير الدراسة الجديدة إلى أنه من بين كل 100 امرأة تستيقظ في الصباح الباكر، هناك واحدة فقط تتعرض لخطر الإصابة بالسرطان، بينما تتعرض اثنتان من كل 100 امرأة ممن يفضلن البقاء مستيقظات إلى وقت متأخر من الليل، لخطر الإصابة بالمرض.

خفض الوزن
كما أكدت دراسة طبية أخرى على أهمية إنقاص الوزن، حتى وإن كان بمعدل ضئيل، على خفض خطر تعرض النساء للإصابة بسرطان الثدي.

وتوصل الباحثون إلى أن فقدان الوزن ولو بنسبة 5% أو أكثر خلال فترة انقطاع الطمث، يمكن أن يقلل من احتمالات الإصابة بسرطان الثدي، بنسبة تصل إلى 12%، وبالنسبة للنساء اللاتي تصل أوزانهن إلى 80 كجم، فإن فقدان الوزن بنسبة 5% سيسهم بصورة كبيرة في خفض فرص الإصابة بالمرض.

الدهون والنظام غذائي
ووصف خبراء الصحة منذ فترة طويلة فوائد اتباع نظام غذائي قليل الدسم للوقاية من أمراض القلب، لكن الآن تشير دراسة أخرى إلى أنها قد تفعل الشيء نفسه ضد سرطان الثدي، ووفقًا للموقع الطبى الأمريكى «HealthDayNews»، ووجد الباحثون أن تناول الأطعمة قليلة الدسم يقلل من خطر وفاة المرأة من سرطان الثدي بنسبة 21 ٪.

وقال قائد الدراسة الدكتور «روان تشليبوفسكي» من معهد أبحاث الطب الحيوي في لوس أنجلوس في مركز هاربور – جامعة كاليفورنيا: اتباع نظام غذائي مليء بالأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات يساعد في الوقاية من السرطان، وتم تقديم النتائج في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري (ASCO).

الأطعمة
وأكدت على تلك النتائج دراسة بريطانية أخرى، أثبتت أن السيدة بإمكانها أن تتجنب الإصابة بمرض سرطان الثدي، إذا اتبعت نظامًا غذائيًا صحيحًا، بالإضافة لممارسة الرياضة اليومية، كما حذرت من تناول الألبان كاملة الدسم ومشتقاتها، والأطعمة المشوية، والأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، لأنها تزيد من فرص الإصابة بمرض سرطان الثدي.

وأكدت الدراسة أن من الأطعمة التي يجب تناولها للحماية من سرطان الثدي، البروكلي والسبانخ والجزر والبنجر والكرنب والقرنبيط وسمك السلمون والحبوب الكاملة كالفول أو الحمص أو الترمس أو الفاصوليا أو اللوبيا، والمكسرات وتناول كوب قهوة يوميا، والاكثار من الفاكهة.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى