العرب والعالم

200 ألف مصل بالمسجد الأقصى فى أول جمعة بـ رمضان “فيديو”

أدى أكثر من 200 ألف مصل صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان في المسجد الأقصى المبارك.

وأوضح فراس الدبس مسؤول العلاقات العامة والإعلام في الأوقاف الإسلامية أن أكثر من 180 ألف مصلٍ أدوا صلاة الجمعة في الأقصى، من القدس والداخل الفلسطيني ومدن الضفة الغربية إضافة إلى مسلمين من دول عربية وأجنبية.

واكتظت ساحات المسجد الأقصى المبارك بالمصلين، وخصصت مناطق صلاة للنسوة وأخرى للرجال.

وحيا خطيب المسجد الأقصى المبارك محمد سليم محمد علي جموع المصلين الذين شدوا الرحال إلى الأقصى منذ ساعات الفجر لأداء صلاة الجمعة فيه، في رسالة للعالم بأنكم لن تفرطوا بالمسجد الأقصى “مسرى رسولكم وقبلتكم الأولى”، وقال:” هو شرف عظيم للمصلين اليوم الذين شدوا الرحال الأقصى وهم صائمين، ونحن نرى ونسمع من يجاهر بالولاء والتطبيع”.

وشدد الشيخ محمد علي على ضرورة توحيد الكلمة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعدم التفريط بالقدس والأقصى.

كما طالب الأمتين العربية والإسلامية بجمع الكلمة ووحدة الصفوف واجتماع لنصرة الدين والقضايا المصيرية.

وتحدث الشيخ عن الصيام وفضائله، وعلى ضرورة صلة الأرحام.

وحرم عشرات الآلاف من المصلين الفلسطينيين الذين تقل أعمارهم عن الأربعين عاما من الرجال الدخول إلى القدس عبر الحواجز العسكرية للصلاة في الأقصى؛ بسبب قيود الاحتلال التي تفرض على دخول المصلين.

وانتشرت شرطة الاحتلال منذ ساعات فجر اليوم في طرقات وشوارع مدينة القدس والطرق المؤدية لها، وأغلقت الشوارع المحيطة بالقدس القديمة وسمحت فقط للحافلات العامة بالمرور، واضطر كبار السن والنسوة سلك طرق طويلة حتى تمكنوا من الوصول إلى الأقصى، فيما حلقت مروحية فوق القدس لرصد ومراقبة المصلين.

ومنعت قوات الاحتلال سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر من الوصول لمحيط باب الأسباط لنقل عدد من الحالات المرضية من المسجد الأقصى.

واعتدت على أحد طواقمها بالضرب في باب الأسباط بعد محاولته إدخال سيارة لنقل أحد المرضى.

Video Player

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى