اخبار

الخارجية التركية تستدعي السفير الأمريكي بأنقرة



استدعت تركيا السفير الأمريكي بأنقرة جيف فليك لتعبر عن استيائها من بيان أطلقته سفارة الولايات المتحدة حثت فيه المواطنين الأمريكيين على الابتعاد عن أماكن التجمعات مع المعارضة التركية خوفا من عنف الشرطة. 

السفير الأمريكي بتركيا 

وأبلغت وزارة الخارجية التركية، السفير الأمريكي استياءها من بيان السفارة قبيل انطلاق تجمع سياسي في إسطنبول.
وكانت الخارجية الأمريكية قد دعت السبت المواطنين الأمريكيين إلى الابتعاد عن أماكن تجمعات سياسية للمعارضة في إسطنبول، بدعوى «استخدام الشرطة التركية خراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين في حالات سابقة».
وردا على البيان الأمريكي أوصت وزارة الخارجية التركية، الأحد، مواطنيها المقيمين في الولايات المتحدة بتوخي الحذر خلال تنظيم مظاهرات وفعاليات كبيرة في مكان إقامتهم.
وأشارت الخارجية التركية في بيان، بحسب وكالة أنباء «الأناضول»، إلى وقوع حالات استخدام الرصاص الحي، والصعق بالكهرباء، واستعمال الغاز في فض الاحتجاجات؛ رغم اتخاذ القوات الأمنية الأمريكية احتياطاتها في الاحتجاجات في مثل هذه التجمعات.

عنف الشرطة التركية 

وأوصت أنقرة مواطنيها في الولايات المتحدة بتجنب المظاهرات والفعاليات الكبيرة ما لم يكن ضروريا، انطلاقا من باب الأخذ في الاعتبار احتمال تعرضهم للعنف في هذا النوع من الأحداث التي يصعب السيطرة عليها.





رابط المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى