اخبار

بعد ارتفاع الأسعار 15%.. تعرف على حجم استهلاك المصريين من البن



شهدت أسعار البن ارتفاعًا كبيرًا في الأسواق المصرية خلال الفترة الأخيرة، بنسبة 15 %، نتيجة ارتفاع الأسعار عالميًّا بالتزامن مع زيادة سعر الدولار وتركيز مصر على الاستيراد من الخارج.

 

ارتفاع أسعار البن

وكشف حسن فوزي، رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، كافة التفاصيل التي تتعلق بالزيادة الأخيرة في أسعار البن داخل الأسواق منذ بداية العام الجاري، موضحًا أن سعر كيلو البن السادة المطحون يتراوح ما بين 130 و140 جنيهًا، وهذا في الوقت الذي يتراوح فيه سعر كيلو المحوج ما بين 150 و180 جنيهًا.

 

حجم استهلاك المصريين من البن

وقال “فوزي”: إن حجم استهلاك المصريين من البن وصل إلى حوالي 70 ألف طن سنويا، موضحًا أن زيادة استهلاك البن بنسبة 25 إلى 30% خلال فصل الشتاء مقارنة بالصيف في ظل تراجع درجة الحرارة وزيادة الطلب على البن، لافتًا إلى أن مصر تستهلك 100% من احتياجاتها من البن.

 

أسباب ارتفاع أسعار البن

وأكد فوزي، أن هناك عدة أسباب نتج عنها ارتفاع أسعار البن عالميًا، والتي يأتي من أبرزها زيادة نسبة الاستيراد بالإضافة إلى الارتفاع العالمي في الأسعار بالتزامن مع زيادة سعر الدولار، ونقص المعروض نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

 

الدول التي تستورد منها مصر البن

وعن أبرز الدول التي تستورد منها مصر البن، قال حسن فوزي، رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية: إن مصر تستورد البن من البرازيل، وإندونيسيا، وفيتنام، والهند، وكولومبيا، مشيرا إلى تدني حجم استهلاك المصريين من القهوة مقارنة بدول العالم، حيث يصل استهلاك الفرد 200 جرام، بينما يصل في أمريكا نحو 9 كيلو، ولبنان والجزائر نحو 3 كيلو.

فاتورة استيراد البن

ارتفعت قيمة فاتورة استيراد مصر من البن غير المحمص “غير منزوع الكافيين” بنسبة 30.1% خلال الفترة من “يناير- سبتمبر 2021” لتسجل نحو 102.19 مليون دولار في مقابل 78.538 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2020، كما زادت خلال سبتمبر بنسبة 66.3% لتبلغ 11.699 مليون دولار في مقابل 7.033 مليون دولار.





رابط المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى