اخبار

مبروك عطية يدافع عن الشيخ الطاروطي بواقعة حدثت في عهد الرسول | فيديو



علق الدكتور مبروك عطية الداعية الإسلامي على الهجوم على الشيخ محمد الطاروطي بعد خطئه خلال تلاوة قرآن الفجر، قائلًا: “حرب ما كان ينبغي لها أن تقوم”.
 

الخطأ في قراءة القرآن الكريم

وأضاف خلال لقائه ببرنامج “يحدث في مصر” الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة “إم بي سي مصر”: “قومنا القيامة علشان قضية من زمان أوي وهي معروفة جدًا، وفيه فرق بين الدعوة إلى العمل وفرق أن تبين حكم العمل، ولا يدعو عاقل ولا مجنون أي أحد قارئ القرآن أن يغلط في القراءة”.
 

حكم العمد في قراءة القرآن الكريم

وتابع: “الغلط نوعان عمد وسهو، والعمد لا نظنه في الشيخ الطاروطي ولا السادة القراء لأن العمد الخطأ في قراءة القرآن الكريم يخرج القارئ عن الملة ويكون قد كفر، لكن الذي يقرأ كلمة في القرآن الكريم بالضم أو بالفاتحة أو الكسرة جائز شرعًا طالما كان ذلك سهوًا”.
 

حديث الرسول صلى الله عليه وسلم 

وأكمل: “النبي صلى الله عليه وسلم كما روت السيدة عائشة في حديث البخاري قالت استمع الرسول إلى رجل يقرأ في المسجد وقال رحمه الله ذكرني آية كذا كنت قد نسيتها”.

تدارك الطاروطي الخطأ

ولفت مبروك عطية: “الشيخ الطاروطي تدارك خطأه ورجع جاب الصواب، ومفيش حد كبير على الغلط، ووارد واحد يقرأ وينسى ويسهو”.

وقال الشيخ محمد حشاد، نقيب القراء: إن الشيخ محمد الطاروطي حدثت منه بعض الأخطاء في تلاوة الفجر، وأبلغناه بالتحقيق معه في النقابة نهاية الشهر الجاري.

وأضاف في تصريح خاص لـ”فيتو”: “النقابة بمجرد إبلاغها للطاروطي وجدنا هجومًا كبيرًا على الشيخ في السوشيال ميديا وكذلك هجوم كبير على النقابة”.

وتابع: “ناس كثيرة اتصلت بيَّ وكذلك التخطيط الديني في الإذاعة للمطالبة بالتحقيق مع الشيخ ووجدنا ضجه جامدة، واضطررنا نقول إن النقابة ستعقد جلسة آخر الشهر وتحقق مع الشيخ محمد الطاروطي”.

وأشار نقيب القراء إلى أن جدول أعمال النقابة سيناقش آخر ما توصلت إليه النقابة في تعديل القانون الخاص بها، وتتابع لجنة المتابعة والاستماع رد الشيخ محمد الطاروطي على ما بدر منه في قرآن الفجر، وسنطالبه بالتوقيع على إقرار بعدم تكرار مثل تلك الأخطاء. 

وعن احتمالية إجراء اختبار للقراء في مصر أجاب: “أنا عايز أقول كلام بس ما يجرحش حد، غالبية القراء الآن ليسوا قراءً، دول ناس حافظين مع نفسهم في المصحف ووجدوا بعض الناس اللي بيشجعوهم زي السماسرة، ومفيش تقييم لقراء الإذاعة بعدما فكوا لجنة القراء والمبتهلين واستبعدوا عضو نقابة القراء”.

وطالب حشاد بتمثيل نقابة في لجنة القراء والمبتهلين بالإذاعة والتليفزيون لأنها كانت ممثلة من قبل بالشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ أبو العينين شعيشع.





رابط المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى