اخبار

علاج فطريات الأظافر.. وأسباب ظهورها وطرق الوقاية


تظهر مشكلة فطريات الأظافر في فصل الصيف؛ ومع التعرض للحرارة المرتفعة والشمس المحرقة، يتأثر الجلد، ويصاب بالالتهابات والتقرحات، وكذلك الفطريات، وتعد فطريات الأظافر من المشكلات التي تتعرض لها كثير من السيدات الأمر الذي يسبب الإزعاج والقلق للمرأة، لأنه يؤثر فى مظهرها، إلى جانب الآلام التي تشعر بها.

 

ما هي فطريات الأظافر

 

قالت الدكتورة نهى رشوان استشاري الأمراض الجلدية وتجميل الجلد بالليزر، إن فطريات الأظافر ما هي إلا كائنات مجهرية قد تصيب بشرتك عبر جروح بالغة الصغر أو فواصل صغيرة بين الظفر ومهد الظفر، وهذه الفطريات الدقيقة لا تحتاج لضوء الشمس لتحيا، ومنها ما هو مفيد، أما البعض الآخر منها فيسبب العدوى والمرض للإنسان.
 

انتقال عدوى فطريات الأظافر

وعن كيفية حدوث وانتقال عدوى الفطريات أوضحت الدكتورة “نهى” أن هذه الفطريات تحتاج لأماكن رطبة للتعايش، لذلك توجد بكثرة في حمامات السباحة وأماكن الاستحمام، وحجرات تغيير الملابس، وهذه الفطريات تغزو الجسم من خلال الجروح البسيطة غير المرئية في الجلد، أو من خلال الفصل البسيط الذي يوجد ما بين مقدمة الأظافر وجلد الإصبع الذي تستقر عليه، وتحدث المشكلة فقط إذا ظل الظفر متعرضا بشكل مستمر لعوامل الرطوبة والدفء وهى البيئة الخصبة لنمو بل انتشار الفطريات.

وتابعت أن أصابع القدم تكون أكثر عرضة للعدوى من أظافر أصابع اليد لأنها أكثر وجودًا في بيئة رطبة وهى الأحذية، إلى جانب أن أصابع القدم تعتبر بها قصور في الإمداد الدموى.

وبالنسبة لعلامات الإصابة بفطريات الأظافر فهى تتمثل في زيادة سمك الظفر، وهشاشته وتقصفه، وتغير لونه إلى اللون الداكن وغياب اللمعة التي تميز الأظافر الصحية السليمة، إلى جانب شعور المصاب بالألم في أصابع القدم، وفى مقدمة أصابع اليد مع وجود رائحة كريهة.
 

 

علاج فطريات الأظافر

وعن العلاج أكدت الدكتورة نهى أنه يختلف من حيث نوعه ومدته باختلاف نوع الفطر المسبب للمشكلة، ويكون عبارة عن أدوية تؤخذ عن طريق الفم مع كريمات وإسبراى مضاد لنوع الفطر.





رابط المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى