اخبار

موقف تعويضات الدائرى بالقاهرة والجيزة.. صرف 250 مليون جنيه لإزالة 1283 عقارًا



شهدت الساعات الاخيرة العديد من القرارات الهامة بسبب توسعات وتطوير الدائرى القديم منها تعديل مسير بعض القطارات بسبب التوسعات وغيرها من القرارات التى تخص المواطنين القريبين من الدائرى.

وتقوم محافظة القاهرة خلال هذه الفترة بإزالة تعارضات توسعة شارع أساس الهجانة الموازى لمحطة مترو أنفاق عين شمس بمنطقة عين شمس الغربية،حيث تم إزالة 9 عقارات من إجمالى 57 عقارا لتوسعة الشارع،وتقوم به الهيئة الهندسية للقوات المسلحة. 

على جانب أخر،  تقوم لجان  الحصر بأعمالها فى عزبة الاخلاص بالهايكستب تمهيدا لصرف التعويضات فى إطار تطوير المنطقة. 

كما  يتابع الدكتور إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية أعمال توسعة شارع حسين كامل سليم بمنطقة ألماظة بمصر الجديدة وصرف التعويضات لسكان الصف الأول من الشارع حيث تم الانتهاء من صرف تعويضات ل ٣٢٠ أسرة ومحل من إجمالى ٤٠٠ أسرة ويبلغ إجمالى التعويضات ٢٤٨ مليون جنيه. 

إزالات الدائرى

وأكدت محافظة القاهرة، أنه تم الانتهاء من أعمال إزالة توسعات الطريق الدائرى والتى شملت أكثر من حى منهم البساتين ودار السلام ومصر القديمة بالمنطقة الجنوبية والمرج والسلام أول بالمنطقة الشرقية. 
وأكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن إجمالى تكلفة التعويضات التى تم صرفها 250 مليون جنيه، لإزالة 1283 عقارا بواقع 5883 أسرة، فضلا عن تعويض أصحاب الأنشطة غير السكنية كأصحاب الورش والمصانع والأنشطة التجارية. 
يواصل اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة  تعليماته لكافة مسئولي الأحياء المختلفة في الجيزة بسرعة الانتهاء من أعمال تعويض ملاك ومستأجري العقارات المنزوع ملكيتها والمتعارضة مع كافة المشروعات المحاورية والقومية التي نفذت وجار تنفيذها بنطاق المحافظة. 
وتضم التوسعات التي نفذت وصرف تعويضات لقاطنيها مشروعات الطريق الدائري والأوسطي ومحاور ترسا وترعة الزمر وتوسعات شارع خاتم المرسلين ومشروعات خطوط مترو الانفاق التي تتم بحي العمرانية. 
محافظ الجيزة
وقال علاء بدران سكرتير عام محافظة الجيزة، إن محافظة الجيزة انتهت من صرف التعويضات لقاطني المساكن التي تتم بمحيطها  كافة المشروعات والمحاور القومية التي تتم والجاري تنفيذها لخدمة المواطنين. 
وأضاف مصدر مطلع بمحافظة الجيزة، انه يتم تحديد التعويضات التي تصرف لقاطني العقارات المتعارضة مع المشروعات التي يتم تنفيذها بالجيزة من خلال إخطار هيئة المساحة ويتم التسعير، ويتم تشكل لجنة تقوم بتسعير الأرض بسعر السوق، مضافا إليه 20% تعويض، وهو ما يؤكد حصول كل مواطن على حقه وفقا للقانون، ويتم العرض والنشر في الصحف لمدة شهر، ثم يتم منح 15 يوما للتظلمات، وفي حال انتهاء المدة المحددة بدون تظلمات يتم الصرف في اليوم الثاني، وهذا ماتم تنفيذه بالنسبة لقاطني المشروعات التي تم تنفيذها والجاري تنفيذها. 

وأوضح المصدر أنه يتم صرف تعويضات  للمستأجرين الذي مر على عقد الإيجار 5 سنوات فأكثر، ويتم تعويض ملاك الشقق حال سكنهم فيها، بالإضافة إلى تعويض كل الملاك على الأرض والمبانى من هيئة المساحة.

تعويضات محور ترسا

واضاف المصدر ان قاطني محور ترسا والذي تم تنفيذه، فوصلت، فتصل قيمة التعويضات التي تم صرفها عن الغرفة 40 ألف جنيه وتحسب الصالة غرفة، وتم  التعويض نقدي للبعض، فيما وافق البعض الآخر علي الحصول علي وحدة بديلة بمدينة 6 أكتوبر، وهي عبارة عن غرفتين وصالة مساحتها 63 متر، بنظام الإيجار التمليكي بقسط شهري 489 جنيه شهريا لمدة 30 سنة، ويصل سعرها إلى 190 ألف جنيه، ويحصل الساكن على 15 ألف جنيه مع استلام الوحدة البديلة. 
ترعة الزمر
وأشار المصدر إلى أن مشروع محور ترعة الزمر، والذي يتم  بطول 12.5 كيلومتر تقريبا ويبدأ مساره من الطريق الدائرى جنوبًا “دائرى المنيب”، وحتى الطريق الدائرى شمالًا “دائرى الوراق” بمحافظة الجيزة، بطول حوالي 12 كم، وعرض (33 – 65.5) متر، ويربط المحاور العرضية الرئيسية (26 يوليو – جامعة الدول العربية – صفط اللبن – فيصل – الهرم) بالإضافة إلى شوارع (مستشفى الصدر – الثلاثيني – خاتم المرسلين – مطار إمبابة)، وتبلغ التكلفة التقديرية للمشروع نحو ٥ مليارات جنيه.
واضاف المصدر ان تعويضات سكان العقارات التي تم الصرف لهم بمسار توسعات الطريق والدائري والأوسطي شملت«قيمة التعويضات للسكنى بمعدل 40 ألف جنيه، ويتم حساب الصالة بقيمة غرفة بسعر40 ألف جنيه، وتعويضات المطبخ والحمام 40 ألف جنيه بقيمة غرفة»، فيما يتم تعويض المحال التجارية والورش والمخازن والمحلات الي 3 آلاف للمتر.
وأعلنت الهيئة القومية لسكك حديد مصر إيقاف حركة القطارات بين محطتي الجيزة/ أبو النمرس بخط القاهرة / السد العالي بصفة مؤقتة لمدة ٣ ساعات من الساعة الثانية صباحًا وحتى الساعة الخامسة صباحًا إعتبارًا من صباح يوم الأحد الموافق ٢٠٢٢/٥/٨ وصباح يوم الاثنين الموافق ٢٠٢٢/٥/٩ ولمدة ساعة واحدة فقط صباح يوم الثلاثاء الموافق ٢٠٢٢/٥/١٠ من الساعة الثانية وحتى الساعة الثالثة صباحًا، وذلك بسبب تعرضها مع أعمال التوسعات بالدائري. 
وقالت الهيئة: للتيسير على جمهور الركاب المتجه لمحطة القاهرة أو محطة الجيزة فسوف تقوم الهيئة بالتعاون مع الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري بتوفير أتوبيسات بمحطة الحوامدية لنقل الركاب لمحطتي الجيزة والقاهرة خلال تلك الفترة وبذات تذكرة القطار الوارد بها دون دفع أي أجرة.

واعتذرت الهيئة لجمهور الركاب عن وقف حركة القطارات خلال تلك الفترة.
 





رابط المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى