اخبار

حفاظا على الصحة.. استشارى يحذر من الزبادى المعلب


الزبادى من منتجات الألبان المهمة التى لها قيمة غذائية عالية، للكبار والصغار، ولكن عادة تحرص الأمهات على شراء الزبادى المعلب دون الوعى بمدى صحة أو ضرر ذلك.

وقال الدكتور محمد حلمى استشارى التغذية العلاجية، إنه ممنوع تناول الزبادى المعلب، فهو على الرغم من انه مصنع من لبن بقرى، إلا أنه مضاف له مواد حافظة لأن صلاحيته 14 يوما وهذا كثير على الزبادى ومكسبات طعم ونسبة من السكر وذلك لتحسين مذاقه، كما أن الزبادى المحلاة منه والتى تحتوى على الفاكهة فجميعها مكسبات طعم ولون وكريمر ما يجعل مخاطره عديدة وسعراته الحرارية عالية، لذا ممنوع تناوله.

وأضاف “حلمى”، أنه من الأفضل عمل الزبادى فى المنزل بلبن جاموسى طبيعى كامل الدسم مغلى بطريقة صحية، وتكون صلاحيتها 3 أيام فقط، فى الثلاجة، وليس 14 يوم مثل الزبلدى المعلب.

العمل الزبادى فى البيت.

المكونات:-

مكونات الزبادي فى البيت:
كيلو لبن حليب “بلدى”

كوب زبادى سادة

أكواب لها أغطية أو برطمانات صغير لها أغطية

طريقة عمل الزبادى فى البيت:

– نغلى اللبن الحليب ونتركه يبرد ليصبح دافئا

– ثم نصب اللبن فى الخلاط الكهربائى، مع الزبادى، ونضرب جيدا.

– بعدها نصب الخليط فى الأكواب أو البرطمانات، بالتساوى ونغلق أغطيتها.

– ثم نسخن الفرن قليلا، ونغلق ناره.

– ثم نرص أكواب الزبادى فى صينية ونلف عليها فوطه.

– ثم ندخل الصينية الفرن وهو دافئ، ونترك الزبادى بداخلة لمدة لا تقل عن 6 ساعات.

– ثم يصبح الزبادى جاهز بعدها ويتم تناوله.

– وهذه الطريقة مضمونة وناجحة لعمل الزبادى فى المنزل.

– ويمكن إضافة المربى له أو قطع الفاكهة حسب الرغبة.

فوائد الزبادى

ويعتبر الزبادي من الأغذية الأساسية والضرورية على مائدة السحور في رمضان، لما يحتويه من فوائد عديدة تعين الصائم خلال فترة صيامه في مقاومة العطش، كما أنه مفيد في الوقاية من اضطرابات المعدة ومشكلاتها أثناء الصيام.

ويعوض الزبادي ما يفقده الجسم من الفيتامينات والمعادن والبروتينات خلال نهار الصوم، فهو بمثابة المضاد الحيوي للمعدة الذي يقوم بقتل جميع البكتيريا الموجودة بالجسم سواء النافعة أو الضارة، حيث يعوّض المعدة ما تفقده أثناء الصيام من بكتيريا ويساعدها على هضم الأغذية.

كما يعد الزبادي مصدرا أساسيا للكالسيوم والبوتاسيوم وتناوله يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة التي يحتاجها الجسم مما يحافظ على صحة العظام والأسنان.

ويقلل الزبادي من خطر الإصابة بسرطان القولون، ويقاوم التهابات المعدة، كما أنه يمد الجسم بطاقة إيجابية تجعله أكثر نشاطًا وحيوية وتجعله قادرًا على أن يقاوم الجوع والعطش في رمضان.

ويخفف الزبادي بل ويعالج آلام الروماتيزم ووجع المفاصل لذا ينصح كبار السن أو من يعانون من التهابات المفاصل بتناوله، لأنه يمد أجسامهم بالعديد من العناصر الغذائية المهمة التي تمد الجسم بالطاقة.





رابط المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى