اخبار

استشارى توضح حقيقة الكحك الدايت فى العيد


كحك الشوفان وكحك العسل من انواع الكحك التى يقال عنها أنها قليلة السعرات الحرارية، وينجذب لها بعض أصحاب مرضى السكر والضغط، وكذلك متبعى الريجيم، ظنا انه صحى ولا يزيد الوزن، دون الوعى بمدى صحة أو ضرر ذلك.

وتقول الدكتورة مى ناصر خبيرة التغذية، أن الشخص السليم مسموح له بتناول الكحك العادى من ٣ إلى ٤ قطع على مدار اليوم، اما المريض الذى يعانى من الامراض المزمنة كالضغط والسمر والقلب والسمنة، فمسموح قطعة واحدة من الكحك العادى.

الكحك الدايت أكذوبة

وأضافت، “مى”، مؤخرا سمعنا عن الكحك الصحى وهو كحك الشوفان وكحك العسل وكحك الجلوتين وللاسف يقبل المرضى على هذه الانواع من الكحك ويقومون بتناول كميات كبيرة منها بحجة انها صحية وقليلة السعرات الحرارية وهذا خطا شائع لان هذا النوع من الكحك يحتوى على ذكريات وسعرات حرارية عالية.

وتابعت، ان كحك الشوفان يحتوى على نفس السعرات الحرارية الموجودة فى كحك الدقيق الأبيض، والكحك الجلوتين فري أو الكيتو في الأغلب تكون سعراته الحرارية أعلى لانه يحتوى على دقيق اللوز ودقيق جوز الهند وهى من الانواع التى لها سعرات حرارية عالية انا الكحك المصنع بالعسل الأسود أو العسل الابيض فمثله مثل الكحك المصنع بالسكر، وذلك لأن العسل بانواعه والسكر بيعملو على رفع الأنسولين بالدم، وفوائد العسل تذهب بمجرد تعرضه للحرارة وبالتالى لا فائدة منه.

وأوضحت الدكتورة مى ناصران الكحك الدايت مجرد اكذوبة، وبالتالى تناول ٣ أو ٤ كحكات على مدار اليوم فى العيد أفضل من تناول كحك الشوفان ومشتقاته بدون وعى بحجة انه صحى، لانه يحتوى على نفس سعرات ودهون الكحك العادى.

وقالت خبيرة التغذية، ان الإعتدال فى تناول حلوى العيد هو الافضل، بدلا من الحرمان من حلوى العيد، وبدلا من تناول كحك دايت، وهو الحل الامثل لقضاء عيد فطر صحى بدون مشاكل صحية وبدون زيادة فى الوزن.





رابط المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى