اخبار

بعد تعذر رؤية هلال شوال.. هذه الدول تعلن غدا المتمم لشهر رمضان



استطلعت اليوم مجموعة من الدول العربية والإسلامية هلال عيد الفطر المبارك، وسط ترقب المسلمون بزوغ شمس أول يوم من عيد الفطر المبارك بكل شغف لما له من أجواء روحانية بعد شهر رمضان الفضيل.

عيد الفطر 

فعيد الفطر هو أول أعياد المسلمين والذي يحتفل فيه المسلمون في أول يوم من أيام شهر شوال ويحرّم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر، ويستمر العيد مدة ثلاثة أيام.

وأعلنت كل من السودان وفلسطين ولبنان وسوريا واليمن وتركيا أن الإثنين هو أول أيام عيد الفطر المبارك، وان غدا الاحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك ذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال.

الامارات 

كما أعلنت الإمارات العربية المتحدة أن يوم الإثنين الموافق 2 مايو المقبل هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 2022 في أبو ظبي ليكون غدًا الأحد هو المتمم للثلاثين من شهر رمضان المبارك.

فيما أعلنت الكويت والبحرين أن الإثنين 2 مايو هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 2022 ليكون غدًا الأحد هو المتمم لشهر رمضان الفضيل.

كما أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشئون الإسلامية القطرية مساء اليوم السبت أن غدا الأحد هو المتمم لشهر رمضان المبارك والاثنين المقبل أول أيام عيد الفطر.

وكذا أعلنت العراق أن يوم الإثنين الموافق 2 مايو المقبل بعد غد، هو أول أيام عيد الفطر المبارك لعام 2022 في بغداد ليكون غدًا الأحد هو المتمم للثلاثين من شهر رمضان المبارك.

عيد الفطر بالعراق 

وأعلن ديوان الوقف السني في العراق، أن بعد غد الإثنين هو أول أيام عيد الفطر 2022.

وقال الوقف في بيان، إن “الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال لم تثبت مساء السبت، وبالتالي يعتبر الأحد مكملًا لشهر رمضان، والإثنين أول أيام عيد الفطر”.

وكان ديوان الوقف السني أعلن أن 2 أبريل الجاري، هو أول أيام شهر رمضان 2022 بعد ثبوت رؤية الهلال بالتزامن مع إعلان كل من السعودية ومصر والإمارات وقطر.

السعودية 

وكان أعلن الديوان الملكي السعودية مساء اليوم السبت أن غدًا الأحد هو المتمم لشهر رمضان والاثنين أول أيام عيد الفطر.

وكانت قناة العربية الإخبارية أعلنت تعذر رؤية هلال شهر شوال في مرصد تمير بالمملكة العربية السعودية.

ولفتت إلى أنه تعذر رؤية هلال شهر شوال في حوطة سدير ومرصد تمير بالسعودية.

وكان مركز الفلك الدولي أعلن اليوم السبت سبب استحالة رؤية الهلال مساء اليوم السبت في دول العالم الإسلامي.

ولفت المركز خلال منشور علي صفحته بموقع التواصل الإجتماعي “تويتر” أنه تم تصوير هلال رمضان (آخر الشهر) صباح هذا اليوم.

دول العالم الإسلامي 

ولفت المنشور إلى أنه سيحدث كسوف جزئي للشمس يشاهد من أمريكا الجنوبية الساعة 08:41 مساء (جرينتش) وهو موعد اقتران شهر شوال، مشيرًا إلى أنه اليوم سيغيب القمر قبل غروب الشمس في دول العالم الإسلامي.

وأوضح خلال المنشور: ما سبق يفسر سبب استحالة رؤية الهلال مساء اليوم السبت.

الإفتاء المصرية 

واستطلعت دار الإفتاء المصرية  هلال شهر شوال لعام 1443 هجريًّا، اليوم السبت، وذلك من خلال اللجان الشرعية التابعة لها في كافة محافظات الجمهورية.

وأعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، نتيجة استطلاع الهلال من خلال بيان مسجل عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” وكذلك من خلال التليفزيون المصري مؤكدا أن أول أيام عيد الفطر في مصر سيكون يوم الاثنين المقبل.  

ومن جانبه أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد فإن هلال شهر شوال سوف يُولد مباشرةً بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 28 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رمضان 1443هـ الموافق 30/4/2022م (يوم الرؤية).

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد وُلد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.

مكة المكرمة 

ويغرب القمر (في طور الهلال القديم) قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة والقاهرة بـ15 دقيقة، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (14 – 15 دقيقة)، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين (6 – 20 دقيقة).

وبذلك يكون يوم الأحد 1/5/2022م هو المتمم لشهر رمضان 1443هـ.

وتكون غرة شهـر شوال 1443هـ فلكيًّا يوم الإثنين 2/5/2022م (عيد الفطر المبارك).
ويظل العالم الإسلامي يترقب بزوغ شمس عيد الفطر المبارك كونه أحد أهم الشعائر في العقيدة الاسلامية. 





رابط المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى