اخبار

​شروط الرسوب وسقوط السيسيتم.. التعليم تجيب أبرز أسئلة الطلاب بشأن امتحانات أولى وثانية ثانوي (فيديو)



09:33 ص


السبت 30 أبريل 2022

كتب- أسامة علي:

أعلنت وزارة التربية والتعليم، تفاصيل امتحانات الفصل الدراسي الثاني، لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي.

وتعقد الامتحانات “إلكترونيًا وورقيًا”، حيث يكون 70% من الإسئلة “إلكترونيًا” بنظام الاختيار من متعدد على التابلت، و30% من الأسئلة “ورقيًا” للأسئلة المقالية والموضوعية، داخل لجان مراقبة ومؤمنة بالمدرسة على فترتين، مع مراعاة طبيق كافة الإجراءات الاحترازية.

وينشر “مصراوي” الردود على أبرز استفسارات أولياء الأمور بشأن امتحانات أولى وثانية ثانوي، على النحو التالي:

– متى تبدأ الامتحانات ؟

تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني، للصف الثاني الثانوي الخميس 12 مايو وتنتهي الخميس 26 مايو، بينما تبدأ امتحانات الصف الأول الثانوي الأربعاء 11 مايو وتنتهي الأربعاء 25 مايو.

وتعقد الامتحانات على فترتين صباحية ومسائية.

– آلية عقد الامتحانات؟

تعقد الامتحانات بنظام 30% من الأسئلة موضوعية ومقالية، وتكون ورقية، يتم وضعها من معلمي المواد بإشراف من الإدارة، والـ70% بنظام الأسئلة الإلكترونية، على التابلت وتكون الاسئلة اختيار من متعدد؟

– كيف يتم التصحيح؟

يتم التصحيح يدويًا للأسلئة الورقية داخل المدارس، وإلكترونيًا للأسئلة التي على التابلت.

– ماذا لو تعطلت منصة الامتحانات؟

لا يحدث تعطيل للمنصة إلا بسبب ظروف خارجة عن الإرادة مثل انقطاع الكهرباء واحتمال حدوث هذا 1% والنظام كامل الجاهزية.

– لماذا وضعت الوزارة امتحانات بديلة؟

الامتحانات البديلة لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي ليست لعطل التابلت أو المنصة ولكن لظروف خارجة عن الإرادة، مثل مرض الطالب أو غيابه بعذر أو انقطاع الكهرباء وليس لأسباب فنية، ويتم تحرير محضر إثبات حالة موقع من مدير المدرسة ومسئول التطوير التكنولوجي باللجنة.

– متى تعقد الامتحانات البديلة؟

سيتم إجراء الامتحان البديل للطلاب الذين لم يتمكنوا من أداء الامتحان الإلكتروني بسبب ظروف خارجة عن إرادتهم على مدار 3 أيام في الفترة من 30 مايو إلى 1 يونيو 2022، على أن تعقد الامتحانات ورقيًا وتكون نوعية الأسئلة اختيار من متعدد.

– ما هي ضوابط الامتحانات البديلة؟

تعقد الامتحانات “ورقيًا” وتكون نوعية الأسئلة اختيار من متعدد، ويجب مراعاة احتساب (15 دقيقة) راحة للطلاب ما بين الاختبارات، وتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية، كما تعقد الامتحانات البديلة على مستوى الإدارة التعليمية وعلى جميع الطلاب مراعاة الزمن المخصص للإجابة لكل مادة.

– ما هو موقف طلاب المنازل والدمج؟

تعقد لهم امتحانات ورقية بالكامل سواء الأسئلة المقالية أو الاختيار من متعدد على مستوى الإدارة التعليمية ولا يتم تحقيق فترة الراحة الخاصة بالفاصل بين الأسئلة المقالية والاختيار من متعدد المقررة للطلاب الذين يؤدوا الامتحان إلكترونيًا.

– امتحانات المواد غير الأساسية والمجالات والمستوى الرفيع؟

تعقد ورقيًا لجميع الفئات بلجان مؤمنة ومراقبة على مستوى المدرسة وتعقد الامتحانات تحت اشراف الإدارة التعليمية وبدون ورقة المفاهيم.

– في حالة اكتشاف طالب أثناء الامتحان قام بتهكير التابلت ماذا سيحدث معه؟

يتم تحرير محضر بواسطة التطوير التكنولوجي والشؤون القانونية ويعتبر الطالب راسبًا في المادة بعد إقرار المحضر.

– آلية إعلان النتيجة؟

سيتم تصحيح الأسئلة الورقية بالمدرسة، ويتم رفعها إلى الوزارة عبر برنامج إلكتروني، ويتم إضافة الدرجات الأسئلة الورقة إلى الأسئلة الإلكترونية، وسيتم الإعلان من خلال المدرسة.



رابط المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى