اخبار

مضى شهر المغفرة.. دار الإفتاء تستطلع اليوم هلال شهر شوال وتعلن أول أيام عيد الفطر



تستطلع دار الإفتاء هلال شهر شوال لعام 1443 هجريًّا، وتعلن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك اليوم السبت، وذلك من خلال اللجان الشرعية التابعة لها في كافة محافظات الجمهورية. 

ومن المقرر أن يعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، نتيجة استطلاع الهلال من خلال بيان مسجل عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” وكذلك من خلال التليفزيون المصري.  

ومن جانبه أكد الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أنه طبقًا للحسابات الفلكية التي يقوم بها المعهد فإن هلال شهر شوال سوف يُولد مباشرةً بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة العاشرة والدقيقة 28 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي يوم السبت 29 من رمضان 1443هـ الموافق 30/4/2022م (يوم الرؤية).

ويلاحظ أن الهلال الجديد لن يكون قد وُلد بعد عند غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مدينة القاهرة وكذلك في جميع العواصم والمدن العربية والإسلامية.

ويغرب القمر (في طور الهلال القديم) قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) في مكة المكرمة والقاهرة بـ15 دقيقة، وفي محافظات جمهورية مصر العربية يغرب القمر قبل غروب شمس ذلك اليوم بمدد تتراوح بين (14 – 15 دقيقة)، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فإن القمر يغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) بمدد تتراوح بين (6 – 20 دقيقة).

وبذلك يكون يوم الأحد 1/5/2022م هو المتمم لشهر رمضان 1443هـ. 

وتكون غرة شهـر شوال 1443هـ فلكيًّا يوم الإثنين 2/5/2022م (عيد الفطر المبارك).





رابط المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى