اخبار

لصوص المحال التجارية بمنطقة النزهة يعترفون: نسرقها عن طريق “قص القفل” – اليوم السابع




أسقطت الشرطة عصابة تخصصت في سرقة المحال التجارية، حيث اعترف اللصوص بتنفيذهم جرائهم عن طريق “قص القفل”.


تلقى قسم شرطة النزهة بمديرية أمن القاهرة بلاغا من (صاحب محل سوبر ماركت – بدائرة القسم) باكتشافه كسر القفل الخاص بباب المحل ملكه، وسرقة (بضائع – مبلغ مالى) ولم يتهم أو يشتبه فى أحد بارتكاب الواقعة.


بإجراء التحريات وجمع المعلومات ومن خلال الاستعانة بالتقنيات الحديثة أمكن التوصل إلى أن وراء ارتكاب الواقعة تشكيل عصابى ضم (4 أشخاص “لهم معلومات جنائية” – مقيمين بالقاهرة).


عقب تقنين الإجراءات أمكن ضبطهم، وبحوزتهم (2 فرد خرطوش – عدد من الطلقات لذات العيار – مبلغ مالى – مقص حديدى)، وبمواجهتهم اعترفوا بارتكاب الواقعة بأسلوب “قص القفل” باستخدام الأداة المضبوطة بحوزتهم، كما أقروا بحيازتهم للأسلحة النارية المضبوطة بقصد الدفاع عن نشاطهم الإجرامى.


وبتطوير مناقشتهم اعترفوا بتكوينهم تشكيل عصابى تخصص فى سرقة المتاجر بذات الأسلوب والهروب مستقلين سيارات مستأجرة، كما أقروا بارتكاب عدد ( 15) حادث سرقة بذات الأسلوب، وتم بإرشادهم ضبط (البضائع المستولى عليها) لدى عميلهم “سيئ النية” (أحد الأشخاص – مقيم بدائرة قسم شرطة مدينة نصر ثالث بالقاهرة)، وكذا ضبط (4 سيارات المُستخدمة فى إرتكاب وقائع السرقة وجميعها مستأجرة من معارض سيارات مختلفة – “4 شاشات – 3سماعات – مركبة توك توك ” تم شرائها من متحصلات بيع المسروقات المستولى عليها)، وباستدعاء المجنى عليهم تعرفوا على المضبوطات، واتهموهم بالسرقة، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية وحبس المتهمين.


وعاقبت المادة 318 من قانون العقوبات من يرتكب واقعة السرقة بمدة لا تتجاوز سنتين على السرقات التي لم تقترن بظرف من الظروف المشددة.


كما يعاقب بالحبس مع الشغل 3 سنوات على السرقات التي يتوافر فيها ظرف من الظروف المشددة المنصوص عليه فى المادة 317، ويجوز فى حالة العودة تشديد العقوبة وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة مدة سنة على الأقل أو سنتين على الأكثر، وهي عقوبة تكميلية نصت عليها المادة 320 عقوبات.


الحكم بالحبس فى جرائم السرقة أو الشروع فيها يكون مشمولا بالنفاذ فورا ولو مع حصول استئنافه.


الظروف المخففة لعقوبة السرقة


نصت المادة 319 عقوبات على أنه يجوز إبدال عقوبة الحبس المنصوص عليها فى المادتين 317، 318 بغرامة لا تتجاوز جنيهين مصريين إذا كان المسروق غلالا أو محصولات أخرى لم تكن منفصلة عن الأرض، وكانت قيمتها لا تزيد على خمسة وعشرين قرشا مصريا.


كما تطبق المادة 319 من قانون العقوبات، فى حال يكون الفعل فى الأصل جنحة أي من السرقات العادية التي ينطبق عليه نص المادة 317 أو نص المادة 318 من هذا القانون، أم إذا كان الفعل جناية فلا يمكن أن يسري عليه الظرف المخفف.


كما نصت المادة 312 عقوبات على أنه لا يجوز محاكمة كل من يرتكب سرقة إضرارا لزوجته أو أصوله أو فروعه، إلا بناء على طلب المجني عليه، وللمجني عليه التنازل عن دعواه لذلك فأية حالة كانت عليها الدعوى، كما أنه له أن يقف تنفيذ الحكم النهائي على الجاني فى أي وقت شاء.


المشرع وضع بهذا النص قيدا على حرية النيابة العامة فى تحريك الدعوى الجنائية تجاه الجاني، وذلك حرصا على مصلحة الأسرة، كما أن هذا النص ينطبق على سائر السرقات بسيطة أو مشددة، كما يسري على الروع فيها، ويستوي أن يكون فاعلا أو شريكا.


الظروف المشددة لعقوبة السرقة


يعاقب بالحبس مع الشغل:


– على السرقات التي تحصل فى مكان مسكون أو معد للسكن أو فى ملحقاته أو فى أحد المحلات المعدة للعبادة.


– على السرقات التي تحدث فى مكان مسور بحائط أو بسياج من شجر أخضر أو حطب يابس أو بخنادق. ويكون ذلك بواسطة كسر من الخارج أو تسور أو باستعمال مفاتيح مصطنعة.


– على السرقات التي تحصل بكسر الأختام المنصوص عليها فى الباب التاسع من الكتاب الثاني .


-على السرقات التي تحصل ليلا.


-على السرقات التي تحصل من شخصين فاكثر.


-على السرقات التي تحصل من الخدم بالأجرة إضرارا بمخدوميهم ، أو المستخدمين أو الصناع أو الصبيان فى معامل أو حوانيت من استخدموهم أو ف المحلات التي يشتغلون فيها عادة.


-على السرقات التي تحصل من المحترفين بنقل الأشياء فى العربات أو المراكب أو على دواب الحمل ، أو أي إنسان أخر مكلف بنقل أشياء أو أحد اتباعهم ، إذا سلمت إليهم الأشياء المذكورة بصفتهم السابقة.


-على السرقات التي ترتكب أثناء الحرب على الجرحى حتى من الأعداء .



رابط المصدر

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى